ابن الرومي في مدن الصّفيح | المَشاهد: 5 – 6 – 7 – 8 – 9 – 10 – 11 | دراسة وتحليل

الـمَشْهد “5” أَفتحُ الباب أَوْ لَا أفتحه…

/b/R29vZ2xl/AVvXsEjUFZWCU4XzO74DmG6cl_JeyxBzreQWdeW194t9YFyIRzZtx8qXdQ_f8pujKAF5GUMUVza82hzpZ_LKVF1Smsbq6EBolish06cZvtWcr1wWhsyLpfTPoNy9iA-f1P2V7EC8HPvLe4CwhlrB0mhySxu3wr0nXqgrqQfAkIdx4UMMPLeHff1Gs6JzQY-x9w/w406-h640/PDFtoJPG.me-24.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKpQ0uD8P56XjgVyBpHVp3QGb1RkoDGIDDNSXoOXSVgtXWCV3SZF8pmbSrjYtyqOyjQZz4QbePupeB-Q5BQr8hOhqD3XLWAm10Uhfhqn0yO9tm6dnll_AIyhJYEKQEZHI8olWAXWlp6CoKHmZHB6500UDzgRkNIp0qj_mTKFRwmClTY7F6pUQpqfUIyA/w406-h640/PDFtoJPG.me-25.jpg

/b/R29vZ2xl/AVvXsEgsMClkTQB6RDnwkopVuALa7rKwfQWVdvjflV5n5YECFLmQg0BZmbXY_nWK7Ki_-WD5ozuh55nXmcN50cMUh8gDxrRiZ8o0-DvSuZ3JqiUDMutx01KuGWSdiIEh3widTWyxc-ZTFGJDAETGMHo2X7HYE1PPPPm1YZL7j2dVYMRBoL4qnWm_DMzPWc0b-A/w406-h640/PDFtoJPG.me-26.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEjHLjPyPrfSX_iBniT4xtdhTYfk2ESSNuZRDrGA7vi-db2enFID-3oyouZJmcslXNgQrAPLdnP9ZWdUC3k2LKIWDpbQSncZ8s7oHidABpWr2ja1oVIKVescUgLFWhpcdK4Z9X0c9B50s4PHrCRL3sBKAERrrDcglIX3qce_YOJkSVSmQf3J6QQ9MJHcBw/w406-h640/PDFtoJPG.me-27.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEgFCANxPOg20c3kdPedA1HJFJCKe0kD1CgStZ5W4AAkpfyP7N8hXZcRvYHDd1mVQbwXC8Lq_I4cMYPQYW1e-TR_vA-WlHAqpNA3QJ51LKHP8UzJc4gQKkRIfsweoI_v0c5m0LwnXkUm0g0-VqpVSs11o6ipfGLhQ2dUqtXzd7SFgJxUP184h1Mt9aipdw/w408-h640/PDFtoJPG.me-28.jpg

* الأحداث:

– ينقلنا ابن دنيال عبر صور خيال الظل وظلاله إِلَى بغداد المعاصرة بأكواخها الفقيرة وأحيائها القصديرية ومنازلها الصفيحية، لنجد ابن الرومي منغلقا عَلَى نفسه منطويا عَلَى ذاته لَا يُرِيدُ أن يفتح بابه عَلَى العالم الخارجي ليرى الواقع عَلَى حقيقته، إلَّا للذين يغدقون عَلَيْهِ بالنعم والفضائل من أمثال الممدوحين والأغنياء وَرِجَالِ السلطة والأعيان خاصة رَئِيس المجلس البلدي.


* الشخصيات:

– ابن الرومي:
شاعر / منغلق عَلَى نفسه /  منطوٍ عَلَى ذاته / متردّد. 

– أشعب المغفّل: مغفّل / ساذج. 

الـمَشْهد “6” عريب فِي زمن النّخاسة الجديدة

/b/R29vZ2xl/AVvXsEgqGUJzzriD8MP8LyO7tz6RwnjNyMAZ-ygbj6IRVr6MtamVp2MAtKIamDe5xX0ndGJ8xIAF8wpsYH0otPOiERSUTTTGBEPAclJR6-ojbKZE46nihrb_kNwCzckv8nXwqrnf2pFKDhWoKVxUay9pYZRcwILNQGIBMBA6e8NUFbrFqVp67-UXcFRrTQfB5A/w406-h640/PDFtoJPG.me-29.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEjYGYAuszXkMSV-QPtZMtkfgCDOwFGUGLhOGzVDnF7M7StKSIOLMUU7D7-v18kahewbNHVxJl-WwkRK2um1HME3owAvtWSI4lMB38wE6LlZhX4OnHPmAY2Wjqqud6OCFSf-NbIYGQI5E0t9KoUpl4MxU4Y2joAA62j-6yVZpreemM8fiTOeRmnF4-kMbA/w406-h640/PDFtoJPG.me-30.jpg

/b/R29vZ2xl/AVvXsEiyaWdNegi1Ztg0cBRobCGhZAgfJdgu_BhS0yZTSJP9zhYtmewVBTL_y-85lHmGlOGmzkhcBE8NTYSd6o4-HPoeUJtRPU1RYi09-qzpDX4JDz72E73uw3V1oC0L_FE2SA2aACo4yimGYbQ3LeeYMtXBED_GSfZCzY7v49lhLjRmyCSXVRoxV66VOmm_tg/w406-h640/PDFtoJPG.me-31.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEjGmfTHX7CMGGXj203KZUAiw-1RXQg9tiJuD8NagN3-T1KdOCfWUrHvAHG6LYd4Au0jb12vFeiYq4znT4m83k0gqnEqQ4nbaovDfxryFn_R5GDob-HmVl9jTRCFuQI6bkRVHD10ah_UO7u87emBIGWw4tzaCfOp6xbBak1Zmz7s4jR94lFcvGi9GfmOsA/w416-h640/PDFtoJPG.me-32.jpg

* الأحداث:

– يصوّر لنا المشهد حياة الجواري الثلاث وهنّ يقلدن الرباب (بائعة الجواري) فِي طريقة تعاملها القاسية معهن.

* الشخصيات:

– حبابة 
– عريب – جوهرة


الـمَشْهد “7” ابن الرومي يسأل ضيف الله

/b/R29vZ2xl/AVvXsEgNPKk68Vv97TeFn1k9YozRdcEtvEjNoOf746xTfwBFLmaUCA6ouCxaOQxmjDcfKK2UfKibafqqI-Uxd0Ohs-FPjwtyJ7MRSxWFbOM1KBmpTnti4LnxrxQ5ItpxVw54f-rtg9v3X9y2b2HPFWeZIFfBCir8kooJdgErDWjoAPp6c9_1B2u_dhQhGDJMyw/w406-h640/PDFtoJPG.me-33.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEi2gSWVoDmSSpIu9ThpQ7E2EXaMbYJPY30kldPYXsFKbx75wO0DDEJDPXP2y6wfZ20FDEen2k6UsyA2T7zCINWrGRhIK5CzOW3VmZE7nxR6jOSEZ1Ydtz18W0mjsOQPhYFKZaIpjAsfI8PX9EDVsTiTv7q73W8zdkg5i4hIiw7a0hM79xbbMR1il2iafg/w406-h640/PDFtoJPG.me-34.jpg

/b/R29vZ2xl/AVvXsEi6bwxdpYmiOvKe07koa5Kk2dbk0Y5bdDa6zUuz5bxaTE_3gbuLcz4xHeZcOhzGxTgst2c8CCGq6GEDyGr9Rqv2XZCLgnGMC-ZTSg1F6blMj0cV0ColJbJogHMiDSs4a-DVMUxFX0DbvmZNsV0knBPXcLxwtWpjyxwWEKla4W55VTj8aw34C8M8ZbjcOQ/w406-h640/PDFtoJPG.me-35.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEh1NUe5gYgtbqq9QWgx7k32H-rcPY3LVtDJizuQcf8PUZCHS-zu0UuQpvOv2dVkWZe5HrpvqKYnzMRYDVkyQ-M57DDud-V81nNr4M_Z7mVDV-1Y-m84f5CBBZPCqszz3K_K_slDZD_5uQkU7GEfYJOFD0jhTBrhjlmh4eGJzBflwmJMzw2D34KjsQ5w9Q/w412-h640/PDFtoJPG.me-36.jpg

* الأحداث:

– يقصد الشاعر بيت عمته الرباب بحثا عَنْ جارية حسناء ترافقه فِي دهاليز الحياة وتسليه فِي دروبها المظلمة، وَلَمْ يجد سوى عريب الجارية الجميلة الَّتِي دفع فِيهَا كل مَا اكتسبه من شعره ومدحه قصد الظفر بِهَا عشيقة وأنيسة تشاركه سواد الليالي ووحدته المملة القاتلة فِي كوخه الَّذِي لَا يسعد أيّ إنسان. 

* الشخصيات:

– ابن الرومي
 – الرباب.



الـمَشْهد “8” عريب والرّحيل من بغداد إِلَى بغداد

/b/R29vZ2xl/AVvXsEg0Yif8KjqLNoiQ3mGIisBl--emHo3jtgogFgSZnbhnhEyilFGcxGxek1YquyScoItAPbJuyRD6RRFDp0siVx8uRfUN_gJ_EUo8lVluu9XGeHzWlqY6OF6YifPy7LTf5t9T7_1JFpG096R9sX_K0QYObF5_5xsabtqo4CsZLRMDbfWfMdvEjEKmumm07Q/w406-h640/PDFtoJPG.me-37.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEjxZZO1y2fyeLBSsEH2-0-wc96t_9LVXh7LyLTBY4MJose__Ev2di9UnMZ3TitQqz6xQNPfGi8_sdvRWoYps7bMLJu-b4Th06ZTCkS_RjMFxIZbFG6om4u0PJlRJIfT0tJmO9C7pPPhW0XJVh9UmAV_BuQXyVmTLL4SAneutQ7yTLeBFSMNxPb4g-mlQQ/w406-h640/PDFtoJPG.me-38.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEi_spgnT37MW3jmcZ9yvyxSL3AFUdBudmTuxZDY-l7jh2N34aQ5e4zOQRmvrvb-2Y09HopKRxdYaoCZDKtDz5pHOQPMLGYT5y4M-azK8L_hykqdSDX4v5eMIy2-aBtNspIKw7UQE2VEvxulda2fDwzuaS1VABQgT7owN7Of6BsvtMrRwrtNqNFqgIHOew/w408-h640/PDFtoJPG.me-39.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEiTE-83xtkqXNJBmkG2GAl3T_NzXn2pl3l6t5BtaNh16w6S6cG5V9YSnAfqNujgUNvkeuydK4oGLRsLRjwKikZ1MTtTj0BlQKUJg4Fmc9qtakvdLooIo9UEVyqXASqe_I-NEK_Xp0uQhibfvqiVFTa_9SHOpyLRHbZm63L7yEutnoDZ29YQirk_1uC5hw/w406-h640/PDFtoJPG.me-40.jpg

* الأحداث:

فِي هَذَا المشهد تنتقل الجواري الثلاث إِلَى تقليد الرجال وتصوير مَا يتعرضن لَهُ من معاملات فِي الحياة اليومية، وأثناء ذَلِكَ تدخل الرباب فجأة لتخبر عريب بِأَنَّ ابن الرومي اشتراها وسيرحل مَعَهَا إِلَى كوخه ليعيش حياته بِكُلِّ حواسه.

* الشخصيات:

– حبابة – جوهرة – عريب – الرباب.


الـمَشْهد “9” استراحة المُخايل وطيف الخيال . .

/b/R29vZ2xl/AVvXsEikWvTjU2hkntj0dCB5PpvxWvAKroWLerGJ6jf3qzR_ctpJBWQh99c5XsAksQN9hUtMB1Va1--n42G5IOLmHDWu29bexBlz0Xgtqiw_spWEGQmqNvN6tZLdsRq5v__miKj8PccOn4TiCVoa61VRve9MwhnFox3Vldhl6VZvqSYyjOLz7_WuPYJ7mfiQeQ/w406-h640/PDFtoJPG.me-41.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEhFWdb8HLiVckt1h4AcESPXyjJrzveAhi6PVwEQmPsMCG8SE6oFclRyEX15gw8qakBgc2lmjMKRZKu_AQiikzl8vHdTSoJ_ZlMUDJWV_g3Z2OxPARiWItHgvuRX8h7lcYvcj9N9l5RlvtADQwQNDES2UtGWO6JBK3V3qS8nMo1dLpYtpNilhLeoVnNuuw/w406-h640/PDFtoJPG.me-42.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEgRBIyJR9Mt6Qx1RoChice8Ykhqe_cqa720vfyYGYze_4Ibg6L7WqHaANHbydKGj8as9-AXb_1_P__URuEaX1VZsG_Yy3oaGrsep5dzj103hgSNOJX2wZtN7Rd6y5-r0NTUZhTOs5qmZcb4shA-88rwshV74lrJ-A4bGHWEhZY0JtHsNCf8b1gg1Af94A/w406-h640/PDFtoJPG.me-43.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEiHfHDy2V0Lctz5HAGzUuU7AI0CU6HqQb7XxCKHQpalm6DSn6XTHlfuKkPsgju-kRnFtFbZ4BddZPP3d8g1Z4XCxX51cjh_ZXgn2SivnN4jNo3Jdvt1PcbXAPo6eHmjtgaApfE9rkvkiUJ_Q4i-BpCgmSlAzc-pBBbg2p9K0AS7kamBFD_akmETmZt5aA/w406-h640/PDFtoJPG.me-44.jpg

* الأحداث:

يستريح ابن دانيال فِي هَذَا المشهد من تقديمه لنخبة الحي حكايات ابن الرومي، قائلا: “وَبعْدَ هَذَا يا ضيوف المخايل وعشاق الخيال… سار الشاعر الحزين وعريب خلفه… سارا إِلَى حَيْتُ لَا نور، لامسك، لَا ريحان، وَلَا وسائد، سارا إِلَى أكواخ الخشب والقصدير، إِلَى حَيْتُ النور شموع والفرش حصير. 

وصل الشاعر، أغلق خلفه كل ثقب وباب، وأقام أزمانا فِي حضرة الجارية قيام أهل النسك فِي المحراب”. 

* الشخصيات:

– ابن دانيال 
– عاشور – سعدان – حمدان – رضوان.


الـمَشْهد “10” مَعَ جيران ابن الرومي . .

/b/R29vZ2xl/AVvXsEjqXrxPNFbT87iKcBEcpO-xTV5yFKw0mjNSC4W5fRmp0oBNxilL-c_hwmoQ9ivjQduzsICZUyCoqqSL21LqKq7Hg_nEeVPXw5kW4U1A1q7xX0ydOYHpGtgXnc540Jzvck9SRFUbrjH0TxKKScYNQ-TALJYK9_yl6630YoHcNpbhcD7eLC9AaEOMz9DA-g/w406-h640/PDFtoJPG.me-45.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEhi219c3f5rocdWzn2ZodMzw6wyTW4Xe3WWWcYz8H6G4wWKwiR8ogrbptDlO0dKgUbxE9jaArvVR0gvmGNHdcOQiPHhNlnFmj1ObGYxLYZ3hR-c3rpmFN2hy5kea_lBw_BTMA-EsaHssv0VLz04uNslZAg6TPF_0RU3va0kiG6iHGsNK6MwTx3_UzbTrg/w410-h640/PDFtoJPG.me-46.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEhZQEhEgxM07yf_PsEjnSvRtvPirJLyMCPBxXE8Jk5SuOyKTbyRp-P2DwG9RUXBrIAqJDFVIPxb6f3GR7aYcVQ63wfACHQy5yeNH7XjvYNcPHcl54Cgaru7bIAK9KYv1XRMnD9eOQHBWC9d01YNzUHrGkMxCSgDoLfE2IapF40pjXdnAMHREM4cEiLi6Q/w406-h640/PDFtoJPG.me-47.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEhPnuRMqwSL2yKshawQNskG-eaZ-DIx6fR4-lvbtPuXcxExMiYhTZV_z4_F95k_NDWUSwzyTLW0j9nDKnvHBR8n9X5EwLFSDKEAqK-qCeUpH_R1MbPDYQGduh63IXLu4LiQ4fxr5uSZWYaffc9Ca7wQ4f92ZrUzuLVpEYdkALuMeJf507PCY4BzbAzajw/w406-h640/PDFtoJPG.me-48.jpg

/b/R29vZ2xl/AVvXsEgrC4rmQfozKR64PcFWiWGdMyOOSZSB4hchcsCIvBVt3OdwxmQDAnXd4hKOvQ9Wbc70zK9-VwcmWM7wXK5d-s1XortZCsdXlslDvpHsNhdKKCdUblXv3NYXrK7uZEMoTaTWRkKH9cyDcs1hhOcHcuQcvnNX2JKeRZmREQ4_XoT2XTAlE2K3H8dVnF4wsA/w406-h640/PDFtoJPG.me-49.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEh-D6ahEGn5sGtKvdi1PE-5IBYijyjO53DdxCE8H_ljh_nYtBOfsnBItdM7rL8MHf02TqQkrF3TSnxJToGmj5duEFkvAeqlQjMBz2GOUsnyHtvMi1ZQvyd2-_vZktdgS7jnWbbqVdFQHpoIYYvnG-2N6UK7_knZnNK24811C9otHgJIjzP42YILgfUiWw/w406-h640/PDFtoJPG.me-50.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEgHkuOwjCrYRVHk_cUKjrEVGxA4JzImWN3fuLPX0LpBXS2C5Na42E5nQmiLI_YTmGbLyjfRka0McvkkKy4WHR6w22x2FfedX8h0RwdV91FL2RLaMsEqtE91buMXlcDJMtvc39ykynlGPfUWj5j0CTNr9WoiieFLPn8HX1xlmB06fUtuXuY1mdiP31qKuw/w406-h640/PDFtoJPG.me-51.jpg

* الأحداث:

فِي هَذَا المشهد نتعرف عَلَى جيران ابن الرومي فِي حي الصفيح، والذين يعتبرهم الشاعر مصدر عذابه وشقائه: أشعب المغفل الَّذِي يتهمه ابن الرومي بالغيبة والنميمة ونقل الأخبار بَيْنَ الناس والتطفل عَلَيْهِمْ، وجحظة الحلاق الَّذِي كَانَ يزعجه بأغانيه المستهجنة، ودعبل الأحدب بائع العطور والمناديل الَّذِي يعتبره وجه النحس والشقاء، وعيسى البخيل الإسكافي العجوز الَّذِي كَانَ يعتبره رمزا للشح والتقتير.

* الشخصيات:

– جحظة المغني 
– دعبل الأحدب – عيسى البخيل – أشعب المغفل.



الـمَشْهد “11” ابن الرومي يفتح الباب . .

/b/R29vZ2xl/AVvXsEjZQWQctG4dhXBRd0yPfHiuW1o_IXt0t9_5SQCVsn5hmr9D7KLx0tzhWPPS5P8vbQga6WoNRA-pG9p0qAyU5nD6EVvGjxkXtXbzey2t30znBwo4EX6OYLLkL3ziNINY_P9zAbpRIu5DOJN_R5Fmb8A4ZYTN4MHeq80bLn7Va2gGs2eU3WzrXEBYHFeWNQ/w406-h640/PDFtoJPG.me-52.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEhsfcxhcKCC-E7OwA-s0d935dudkp6PYQM4CwY-eyvgpSMfgpAx7oWxtTWpV8nWeNzuBQYTlIXnC5l2UKaixcZ0MQG9YS90mH7FjXDXouw0dBP0wsLy8Bv7xBxcmiZOyfJWefhHJ1RZF5cZJnPboNaIRz8FVe45xgrOKwmEy_FHTSbKv5vLLDdlSS9VZw/w406-h640/PDFtoJPG.me-53.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEgXRI6zkKJ6_o4Juh3Ekj5k1nz4R_bieEeKD18sXJrPjjzl5YHFdPHuC1gI-7-V-aLSPTRNvX49UsTO8fNZXcLpzuDKz_55yb1ZUhpyjgESkHOYwSnsMVgsN-nmA6T3JwXMaIzwz9KvZ6ZtU73MMTPjrF4i_wGB2_S7kXitBcGEC2TS-S1OJUI1nY7ZCw/w406-h640/PDFtoJPG.me-54.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEi3OSorv9KKENgkI-dazOD1r0V-01kIf3p7Xzu-1uTI95uBCwrcAy6JMmkp28KYtG1amAmpb20Gu_8ylAcExPrzNtunuGLDQGbgl2IKHEZSBOfDCmpcnFFXVntVwnEL7n9U-GqHHFvkVZrJHo19ON3Ry-yI0FE4Miname5Hi2YM7IZQ_wS5L5btvKlFgw/w406-h640/PDFtoJPG.me-55.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEggNp6KKeVPIQOSVYsOtBrocVYEtKxzNGlqQjsvSYt0WeBKaIkzd4ataz5XcV40Ux3akKS3GfcJOeMRDaViJQ4y_S-hayucf5S8ncND2obID6FQRlKb3PHeUB0rtPfY1KGZOw9oQsMRVYqyEtAa4EcE-KmvASeXSKg53cM4eyIj0f5ebuuGvrFIUNfBgg/w408-h640/PDFtoJPG.me-56.jpg
/b/R29vZ2xl/AVvXsEhiXW0oxupZgndG25jlW_Fu-JUdL1Zx1OJk0J2uFRYj08Fs8oHsvGTiDlT8-63PV1dv15UtYDP01lZOVWmu4c7GwBgbo-jb0frWJXYQ9CWOnV9GHjdGWolEv3NopS2K4UiizM0MwjPc5hgiYKeoIXTrz2DlyYD30zO2t4mhTIoPqzOJnsZ0wBECUGrDdQ/w406-h640/PDFtoJPG.me-57.jpg

* الأحداث:

يقصد الخادم يا زمان ابن الرومي ليخبره بِضَرُورَةِ كتابة قصيدة شعرية مقابل صُرة الذهب الَّتِي تلقاها سابقا من عضو المجلس البلدي، قصيدة يُصَوّر فِيهَا بؤس الحي الصفيحي الَّذِي يعيش فِيهِ مَعَ أولائك المنحوسين الأشقياء، قصْد طردهم من هَذَا الحي وهدم أكواخه لبناء فنادق سياحية تجلب العملة الصعبة لحكام بغداد الأثرياء وأعوانهم.

* الشخصيات:

– ابن الرومي 
– الخادم يا زمان –  يعقوب المنادي (الرجل 1) – إسحاق المقدم (الرجل 2) 

 

👇👇👇👇👇👇👇👇

فيديو
الشرح والتحليل:

👇👇👇👇👇👇👇👇


ابن الرومي فِي مدن الصّفيح  pdf | رابط تحميل المسرحية 

👇👇👇👇👇👇👇👇

.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.com مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.com est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici multi-positivisite

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *