ثقافتنا في ظل العولمة / جدع مشترك علمي / نص حجاجي
1 التقديم
يتميز
هَذَا العصر من التطور الهائل لوسائل الاعلام والاتصال والتواصل بِمَا جعل العالم قرية
صغيرة وهيئ الظروف لبناء نظام عالمي جديد بمفاهيم حديثة أهمها مفهوم العولمة الَّذِي سعى
إِلَى تَجَاوز الحدود التقليدية بِمَا يوفر سهوله تدفق البضائع والخدمات كَمَا يساعد عَلَى التفاعل
بَيْنَ الثقافات والشعوب وَقَد فرض هَذَا الواقع الجديد مجموعة من التحديات عَلَى الدول العربية
وجعلت المفكرين يشخصون هَذَا الواقع ويقترحون الحلول والنص الَّذِي بَيْنَ ايدينا يدخل فِي هَذَا
السياق فما هِيَ اهم أفكار النص؟ وما اهم أساليب الحجاج وطرق العرض الَّتِي وظفها الكاتب؟
2 ملاحظة النص
النص
لَهُ طابع نثري حجاجي وَقَد اخذ من مجلة الفكر والنقد وحمل عنوان عبارة عَنْ جملة اسمية تدل
عَلَى واقع الثقافة العربية فِي سياق النظام العالمي الجديد وتأكد بداية النص ونهايته
ضرورة بناء ثقافتنا من الداخل وهكذا نفترض ان يتحدث النص عَنْ واقع الثقافة العربية ومواقف
المفكرين من العولمة والحلول الممكنة للاستفادة من الواقع الجديد.
3 فهم النص
1 الأفكار الأساسية:
·ضرورة
تجديد ثقافتنا من داخلنا وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ ربط الحاضر بالماضي مِنْ أَجْلِ المستقبل.
·ميز
الكاتب بَيْنَ نوعين من العولمة وَقَد نعتتهما بالسهول والسلبية واللاعقلانية وبالهروب من
المشاكل.
·ابراز
الكاتب سلبيات الانغلاق الَّذِي لَا يمكن تحقيقه فينتهي إِلَى فشل وموت بطيء.
·ابراز
الكاتب سلبيات الانفتاح الَّذِي لَا يحدد كيفية التَعَامُل مَعَ الهوية.
·ضرورة
بناء ثقافتنا من داخلنا لِمُوَاجَهَةِ الضعف والانشطاط مِنْ خِلَالِ ممارسة الحداثة والانخراط
فِي العولمة كفاصلين ومؤثرين.
2 الفكرة العامة
دعوة الكاتب إِلَى ضرورة تجديد الثقافة من
داخلنا وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ ربط الحاضر بالماضي مِنْ أَجْلِ المستقبل وَقَد ميز الجابري بَيْنَ موقفين
من العولمة الانغلاق التام والانفتاح الكلي مبينا انها سلبيان وَلَا عقلانيان فالانغلاق ينتهي إِلَى الفشل
والموت البطيء والانفتاح الكلي لَا يحدد كيفية التَعَامُل مَعَ الهوية وهل انتهى الجابري
إِلَى ضرورة بناء ثقافتنا من داخلنا لِمُوَاجَهَةِ الضعف من خِلَالَ ممارسة الحداثة والانخراط فِي العولمة
كفاعلين ومؤثرين.
4 التحليل
يدعوا
الكاتب إِلَى ضرورة الانخراط فِي العولمة كفاعلين ومساهمين مِنْ خِلَالِ ممارسة الحداثة وربط
الحاضر بالماضي مِنْ أَجْلِ المستقبل وَقَد وظف الجابري معجما يتوزع بَيْنَ حقلين الانغلاق والانفتاح
كَمَا يَبْدُو مِنْ خِلَالِ الأمثلة التالية:
الانفتاح
|
الانغلاق
|
سهل ـ سائد ـ القبول التام
الاختراق ـ الانفتاح
استتباع حضاري… |
سهل
سائد الرفض المطلق
الانغلاق الكلي سلبية…
|
يَبْدُو
ان حقل الانفتاح هُوَ المهيمن والحقل الثاني يَدْعُو إِلَى تحصين الذات بالانغلاق وينتهي إِلَى
الفشل والموت البطيء اما الحقل الأول فيدل عَلَى تيار فكري يَدْعُو إِلَى الانفتاح دون ان
يحدد كيفية التَعَامُل مَعَ الهوي ويرى الجبري ان هذين الموقفين سلبيين وهروبين لَا يوظفان
العقل
وَقَد
وظف الكاتب ضميرا المتكلم مثل ثقافتنا نحن فِي حاجة إِلَى التحديث بِمَا يعود عَلَى الانسان
العربي عامة كَمَا وظف الكاتب ضمير الغائب الَّذِي يعود عَلَى أصحاب الموقفين الانغلاق والانفتاح
وَمِنْ اجل ان يكون مقنعا اتبع الكاتب خطة حجاجيه عَلَى الشكل التَّالِي
:
ا
الاطروحة: ان تجديد ثقافة يَجِبُ ان يكون من دخيلنا
ب الاطروحة
النقيض: تَتَمَثَلُ فِي موقفي الانغلاق والانفتاح
ج
تركيب: ضرورة
الانخراط فِي العولمة كمساهمين وفاعلين
وهكذا يؤكد الجابري رايه الشخصي بِضَرُورَةِ ربط الحاضر
بالماضي مِنْ أَجْلِ المستقبل وممارسة الحداثة كمساهمين وفعلين كَمَا وظف منهجا استنباطيا
اذ بدا بفكرة عامة تؤكد ان تحديد الثقافة يكون من داخلنا كَمَا اكد عَلَى عدة مواقف من
العولمة وابرز سلبياتها
كَمَا وظف
مجموعه من الحجج الواقعية واستعمل أساليب الحجاج المنطقية مثل
:
التعريف: ان تجديد
الثقافة أي ثقافة…
الوصف: هُنَاكَ
موقفان سهلان وسائدان.
المقارنة: كالمقارنة بَيْنَ موقفي الانفتاح والانغلاق.
المماثلة: ومثل الانغلاق الاغتراب.
المشابهة:
ان الامر
يَتَعَلَّقُ بقطار يَجِبُ ان نركبه
كَمَا
وظف مجموعه من أساليب الحجاج اللغوية واستعمل الروابط بأنواعها كالعطف وأدوات التأكيد وأدوات النفي وأدوات الاستثناء.
5 التركيب
يتبين
مِمَّا سبق ان الكاتب يَدْعُو إِلَى ضرورة الانخراط فِي العولمة كمساهمين وفاعلين مِنْ خِلَالِ ربط
الحاضر بالماضي مِنْ أَجْلِ المستقبل، منتفضا موقفي الانغلاق والانفتاح، وَمِنْ اجل ابراز هَذِهِ الأفكار استعمل معجما فكريا يتوزع بَيْنَ حقلين، الانغلاق والانفتاح، مِنْ أَجْلِ اقناع المتلقي
اعتمد خطة حجاجيه، و استعمل منهج الاستنباطية ،وحجج واقعيه وأساليب الحجاج المنطقية وأخرى لغويه.
استطاع الكاتب ان يكون اكثر اقناعا مِنْ خِلَالِ جعل ذات الانسان العربي مفتاحا للتقدم.
عَنْ الموقع
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا
À propos du site
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici multi-positivisite