درس المحور الأول: نشأة الفلسفة للجذع المشترك وفق كتاب “في رحاب الفلسفة” -ن 1-

درس المحور الأول: نشأة الفلسفة للجذع المشترك وفق كتاب “فِي رحاب الفلسفة”

النموذج الأول

نشأة الفلسفة

مدخل:
لَقَدْ ظهرت الفلسفة لأول مرة فِي بلاد اليونان القديم ة، حوالي القرن 6 قبل الميلاد مَعَ الفلاسفة اللَّذِينَ ينعتون بالفلاسفة الطبيعيين، أمثال : طاليس – أنكسمنس – أنكسمندر…

و قَد سموا بِذَلِكَ الاسم لِأَنَّ تفكيرهم انصب حول البحث فِي الطبيعة وأصل الكون. و قَد ظهرت كلمة <فيلوسوفوس> « philosophos » لأول مرة مَعَ فيتاغورس الَّذِي يعتبر أول من سمى نفسه فيلسوفا، أي محبا للحكمة و باحثا عَنْ المعرفة. وَقَد ظهر مصطلح فيلوسوفوس كمقابل لمصطلح <سوفوس> « sophos » ؛ ففيلوسوفوس « philosophos » هُوَ الفيلسوف الَّذِي يحب الحكمة و يبحث عَنْ الحقيقة أَمَّا سوفوس فهو الحكيم الَّذِي يدعي امتلاك المعرفة.
هَكَذَا فالفلسفة فِي أصلها الاشتقاقي فِي اللغة اليونانية تعني محبة الحكمة وَالبَحْث عَنْ الحقيقة بِشَكْل مستمر دون ادعاء امتلاكها.

و قَد ظهرت الفلسفة فِي الحضارة اليونانية كتفكير عقلاني مقابل التفكير الأسطوري الخيالي الَّذِي كَانَ عِنْدَ اليونانيين قبل ظهور الفلسفة.
1- فما الَّذِي يميز التفكير الفلسفي عَنْ التفكير الأسطوري؟
2- و كَيْفَ كَانَت البداية الأُوْلَى لفعل التفلسف؟
3- و مَا هِيَ العوامل الَّتِي ساعدت عَلَى ظهور الفل سفة فِي الحضارة اليونانية؟

I – الفلسفة و الأسطورة:
نص لجون بيير فرنان jean pierre Vernant :
مؤلف النص:
هُوَ جون بيير فرنان Vernant مؤرخ فرنسي معاصر ، اهتم بالفكر الفلسفي اليوناني و بأصوله. مِنْ أَهَمِّ مؤلفاته <أصول الفلسفة الإغريقية> و <الأسطورة و الفكر عِنْدَ الإغريق>.

الإجابة عَنْ أسئلة الفهم:

1- يشير النص إِلَى مجموعة من التقابلات بَيْنَ الفلسفة و الأسطورة، ويمكن توضيح ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ الجدول التَّالِي:

2- لَقَدْ ظهرت الفلسفة عِنْدَ اليونان كنتيجة لتوفر مجموعة من الشروط أَوْ العوامل من أهمها : العامل السياسي ال ذِي تمثل أساسا فِي انتقال الحكم من النظام الديكتاتوري إِلَى النظام الديمقراطي، الَّذِي تميز بحرية التعبير و طرح كل القضايا للنقاش العلني.
3- يستعمل اللوغوس logos (البرهان القائم عَلَى الحُجَّة) و تدل هَذِهِ العبارة عَلَى أن الفلسفة خطاب يستند إِلَى الحُجَّة العقلية.

استنتاج:
لَقَدْ كَانَ ظهور الفلسفة فِي بلاد اليونان إعلانا عَنْ إحداث قطيعة فِي التفكير لَدَى الإغريق، حَيْتُ تمَّ الإنتقال من الخطاب الشفوي الأسطوري إِلَى الخطاب الفلسفي المكتوب الَّذِي يَعْتَمِدُ عَلَى الإستدلال العقلي و إنتاج الأفكار و المفاهيم العقلية المجردة. و قَد كَانَ للعامل السياسي دور کَبِير فِي بزوغ هَذَا الفكر الجديد حَيْتُ ظهرت الفلسفة فِي مناخ ديمقراطي عرفته المدينة الدولة، حَيْتُ سادت حرية التعبير و أصبحت كل القضايا مطروحة للنقاش الحر و العلني.

الإجابة عَنْ أسئلة الإطار المفاهيم:

1- شرح فلسفي للمصطلحات التالية :

  • ميثوس mythos = كلمة يونانية تعني الأسطورة.
  • اللوغس logos = كلمة يونانية تعني الخطاب، المبدأ و العقل.
  • خطاب : هُوَ جملة من المنطوفات أَوْ الملفوظات المتسلسلة و المترابطة ترابطا عضويا، وَالَّتِي تحيل عَلَى موضوع محدد، و ترتبط بحقل ثقافي معين.
  • برهان: هُوَ استنتاج يقيني ، أي انتقال من مقدمات يقينية بذاتها إِلَى نتائج يقينية وِفْقًا لقواعد المنطق و مبادئه.

2- لَقَدْ ارتبطت الفلسفة بالكتابة ذَلِكَ أن اللغة الفلسفية هِيَ عبارة عَنْ نصوص مكتوبة، فالعلاقة بينهما هِيَ علاقة تكامل؛ إِذْ أن خصائص النص المكتوب من دقة و إيجاز هِيَ نفسها خصائص اللغة الفلسفية. كَمَا أَنَّهَا علاقة تضمن؛ إِذْ كل واحد منهما يشتمل عَلَى الآخر و يحتويه.

3- ميثوس و لوغوس ← علاقة تضاد.
– شفوي و مكتوب ← علاقة تعارض.
– الأسطورة و السرد ← علاقة تضمن.
– اللوغوس و الكرهات ← علاقة تضمن.
– الإغراء و الجدية ← علاقة تنافر.

استنتاج :
لَقَدْ ظهرت الفلسفة كتفكير جديد فِي مواجهة الفكر الأسطوري. فَإِذَا كَانَ التفكير الأسطوري تفكيرا شفويا يَعْتَمِدُ عَلَى الإغراء و السرد الحكائي الخيالي، فَإِنَّ التفكير الفلسفي عَلَى العكس من ذَلِكَ هُوَ خطاب مكتوب يَعْتَمِدُ عَلَى الدقة فِي التعبير و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية .هَكَذَا فالعلاقة بينهما هِيَ علاقة تضاد و تعارض و تنافر.

ІІ- بداية فعل التفلسف:

نص لفريدريك نيتشه : (ص 15 ):

مؤلف النص :
هُوَ الفيلسوف الألماني فريدريك F. Nietzsche (1900 – 1844 ) يعتبر من رواد الفكر الفلسفي المعاصر مِنْ أَهَمِّ مؤلفاته (العلم المرح – أفول الأصنام – هَكَذَا تكلم زرادشت).

– الشرح الإجمالي للنص:
يتناول نيتشه فِي هَذَا النص تأمل عبارة طاليس (الماء أصل كل الأشياء)، و يعتبرها فكرة غريبة و مَعَ ذَلِكَ يَجِبُ التوقف عندها و أخذها مأخذ الجد، و ذَلِكَ لثلاثة أسباب رئيسية :

الأول : أَنَّهَا تتناول أصل الأشياء، و الثاني : أَنَّهَا تبتعد عَنْ السرد الخيالي الأسطوري،و الثالث : أَنَّهَا تتضمن فكرة الكل واحد.

و يرى نيتشه أَنَّهُ بِحَسَبِ السبب الأول لازال طاليس معدودا عَلَى الكتاب الخرافيين، و بِحَسَبِ السبب الثاني فَإِنَّ طاليس ينتمي إِلَى طائفة علماء الطبيعة، أَمَّا حَسَبَ السبب الثالث فيصبح طاليس أول فيلسوف يوناني .
و قَد بَيْنَ نيتشه أن التجارب العلمية و لو البسيطة الَّتِي كَانَ بإمكان طاليس القيام بِهَا، لَمْ تكن تسمح بالوصول إِلَى هَذِهِ النتيجة المتمثلة فِي القول بِأَنَّ الكل واحد. إِنَّهَا إِذَا صادرة عَنْ حدس فلسفي، و هِيَ الَّتِي جعلت طاليس بحق أول فيلسوف يوناني.

الإجابة عَنْ أسئلة الفهم:

  • الفكرة الغريبة الَّتِي يتحدث عَنْهَا النص هِيَ : الماء أصل كل الأشياء. و هُنَاكَ ثلاثة أسباب جعلت صاحب النص يفسر هَذِهِ الفكرة:
  • السبب الأول : أَنَّهَا تتناول أصل الأشياء.
  • السبب الثاني : أَنَّهَا تبتعد عَنْ السرد الخيالي.
  • السبب الثالث : أَنَّهَا تتضمن فكرة الكل واحد.
  • لَقَدْ اعتبر نيتشه طاليس أول فيلسوف لأنه أرجع الكل إِلَى الواحد عَنْ طَرِيقِ نوع من الحدس الفلسفي، ولأن التفسيرات العلمية الاختبارية لَمْ يكن بإمكانها إثبات ذَلِكَ.
  • تدل عبارة الكل واحد عَلَى رغبة الفيلسوف فِي إرجاع الكثرة الموجودة فِي الكون إِلَى عنصر طبيعي واحد هُوَ الماء – الهواء – النار – التربة..

الإجابة عَنْ أسئلة الإطار المفاهيمي :

  • الأصل ← مصدر تكون الأشياء
  • الماء ← عنصر فيزيائي طبيعي.
  • المسلمة ← الفرضية الَّتِي ينبني عَلَيْهَا الاستدلال.
  • التحولات الفيزيائية ← الصفات الَّتِي يتخذها عنصر طبيعي فِي انتقاله من حالة إِلَى أُخْرَى.
  • المبدأ ← الأسباب الَّذِي تقوم عَلَيْهِ فكرة مَا.
  • العلاقة بَيْنَ الماء كعنصر طبيعي و الماء كمبدأ هِيَ علاقة انتقال من الحسي إِلَى المجرد.

خلاصة عامة للمحور الأول:
لَقَدْ كَانَت البدايات الأُوْلَى للتفكير الفلسفي عِنْدَ اليونان فِي القرن 6 ق م، مَعَ من كَانَ يطلق عَلَيْهِمْ اسم الحكماء الطبيعيين أمثال طاليس و هيرقليطس. و قَد ساهمت عدة عوامل فِي ظهور الفلسفة : مِنْهَا استفادتهم من ثقافات و علوم الحضارات الشرقية القديمة كالفرعونية و البابلية. كَمَا ارتبط ظهور الفلسفة بظهور نظام الدولة المدينة كنظام سياسي ديمقراطي عرف جدلا و حوارا و حرية فِي التعبير، و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية، أَمَّا الأسطورة فَهِيَّ تفكير شفوي يَعْتَمِدُ عَلَى الإغراء و السرد الحكائي.
و قَد تجلت بداية الفلسفة فِي البحث عَنْ مبدأ و أصل الكون. و يَعْنِي المبدأ إرجاع ظواهر الكون إِلَى عنصر منظم و مفسر هُوَ الواحد.

.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.com مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.com est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici multi-positivisite

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *