زرياب في الاندلس الاولى اعدادي المفيد في اللغة العربية – المفيد للدعم والمراجعة

زرياب فِي الاندلس الأُوْلَى اعدادي المفيد فِي اللغة العربية

زرياب فِي الاندلس الأُوْلَى اعدادي المفيد فِي اللغة العربية: نُقَدِّم لكم تحليل متكامل للنص القرائي زرياب فِي الاندلس للمستوى الأُوْلَى اعدادي دروس المفيد فِي اللغة العربية.
يمكنكم تحميل جميع دروس اللغة العربية الأُوْلَى اعدادي من موقع التعليم   ومشاركتها مَعَ زملائكم، أَوْ يمكنكم تصفح ومشاهدة دروس المفيد فِي اللغة العربية للسنة الأُوْلَى اعدادي pdf بِدُونِ تحميلها.
كَمَا قمنا ببرمجة تَطْبِيق شامل لدروس اللغة العربية الخاص بالاولى اعداد يمكنكم تحميله من جوجل بلاي

زرياب فِي الاندلس الأُوْلَى اعدادي المفيد فِي اللغة العربية

نص الانطلاق:

كَانَ أبو الحسن علي بن نافع مولى للخليفة المهدي العباسي، ولسواد لونه وحلاوۃ شمائله لقبوه بزریاب تشبيها لَهُ بطائر أسود غَرِدٍ يُعرف عندهم بِهَذَا الاسم. وَقَد تكاملت لزرياب، كل أسباب النبوغ والتفوق، فكان شديد الذكاء، لطيف الحس، شاعرا فصيح الشعر. غير أَنَّهُ كَانَ إِلَى الغناء أميل، وبه أشغف، وَقَد درسه فِي كتب الأقدمين، وَعَلَى يد إسحاق الموصلي زعيم المغنين فِي ذَلِكَ الوقت. ولشدة افتتان زرياب بالموسيقى، كَانَ تفكيره فِيهَا لَا يكاد ينقطع حَتَّى إِنَّهُ كَانَ يُلَهُمْ اللحن وَهُوَ نائم، فيهب من نومه مسرعا. ويدون مَا وقع لَهُ ثُمَّ يعود إِلَى مضجعه عجلا، ومن ثُمَّ حَسَبَ الناس أَنَّهُ يأخذ ألحانه عَنْ الجن. ويذكرون أن السبب فِي هجرة زرياب من المشرق إِلَى المَغْرِب، أَنَّهُ غنى يوما فِي حضرة هارون الرشيد فأعجب الخليفة بفنه وظرفه. وطلب إِلَى إسحاق الموصلي أن يعنى بِهِ، وَلَكِن إسحاق لم يلبث أن تحركت فِي صدر عوامل الغيرة والحسد والحقد عَلَى تلميذه، فخلا بِهِ وسأله البقاء ببغداد ومن ثُمَّ تعريض حياته للهلاك أَوْ الذهاب فِي أرض الله فينجو بحياته.
وعد إسحاق زریاب إِذَا اختار ثاني الأمرين أن يعينه عَلَى الرحيل عَنْ المشرق بأسره ووفى لَهُ إسحاق بِمَا وعده بِهِ من المعونة.
خرج زرياب ميمما وجهه شطر المَغْرِب الأقصى، وهنا كتب إِلَى الحكم بن هشام، أمير الأندلس المعروف بحب الموسيقى يستأذنه فِي دخول الأندلس والذهاب إِلَيْهِ، فأذن لَهُ الأمير فِي ذَلِكَ من فوره. وعبر زریاب البحر إِلَى الأندلس، وَبَيْنَمَا هو يتأهب للرحيل إِلَى قرطبة، إذ سمع بوفاة الحكم، فهم أن يعود أدراجه إِلَى المَغْرِب لولا أن كتب إِلَيْهِ الأمير الجديد عبد الرحمن الأوسط يستقدمه ويعده أن يعطيه كل مَا تصبو إِلَيْهِ نفسه من مال وجاه. فقدم عَلَيْهِ زریاب، ويروون أن عبد الرحمن احتفل لمقدميه أعظم احتفال ، إذ خرج بنفسه من قرطبة للقائه. وما إن سمع غناءه وحديثه حَتَّى شغف بِهِ وغمره بفضله ومنحه كثيرا من المال وقدمه عَلَى سائر المغنين، وبلغ من شدة شغفه بِهِ أن جعل فِي قصره بابا خاصا يستدعيه منه كلما أحب سماع غنائه وحديثه العذب الطريف.
وَقَد قابل زرياب النعمة بمثلها وجزى المعروف بالمعروف، ولكنه قصد إِلَى ذَلِكَ من طريق غير مباشر: قصد إِلَيْهِ من طريق النصح والإخلاص للأندلس الَّتِي أصبحت لَهُ وطنا، ولأهلها اللَّذِينَ أصبحوا أهلا لَهُ ومعشرا. فعكف عَلَى رفع مُسْتَوَى الموسيقى الأندلسية، وَعَلَى النهوض بالمجتمع الأندلسي حَتَّى يداني المجتمع الشرقي ببغداد، وَقَد وفق فِي مَا قصد إِلَيْهِ كل التوفيق.
عبد الحميد العبادي

أولا: تأطير النص:

1-صاحب النص: تَعْرِيف عبد الحميد العبادي:
هو المؤرخ الإسلامي المصري الكبير عبد الحميد بن عبد العزيز بن منصور العبّادي المزداد بالقاهرة سنة 1892م،  عِنْدَمَا افتتحت الجامعة المصرية سنة 1925 اختير العبّادي لِيَكُونَ أستاذاً للتاريخ فِي كلية الآداب بجامعة القاهرة، نشر أبحاثه التاريخية فِي مجلتي «الرسالة» و »الثقافة» ثُمَّ فِي مجلات الجامعات العلمية، وجُمِعَتْ فِي مجلدين بعنوان «صور من التَارِيخ الإسلامي» توفي سنة 1892 .
من مؤلفاته:
  • الدولة الإسلامية تاريخها»
  • «المجمل فِي تَارِيخ الأندلس»
2- نوعية النص:  نص سردي ذو بعد تاريخي، يندرج ضمن المجال الفني.

ثانيا: ملاحظة النص:

1- تحليل العنوان:
أ- تركيبيا:
العنوان عبارة عَنْ جملة إسمية من مبتدأ وخبر، وتعرب عَلَى الشكل التَّالِي:
زرياب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة عَلَى آخره.
فِي: حرف جر.
الأندلس: اسم مجرور وعلامة رفعه الكسرة الظاهرة عَلَى آخره.
وشبه الجملة فِي محل رفع خبر.
ب- دلاليا: 
يشير العنوان إِلَى تواجد خص اسمه زرياب فِي الأندلس، مِمَّا يدل عَلَى أَنَّهُ كَانَ فِي مكان آخر ثُمَّ انتقل إِلَى الأندلس.

2- التعليق عَلَى الصورة الأُوْلَى:
الصورة عبارة عَنْ رسم ملون يظهر فِي خص وَهُوَ يصل عَلَى ظهر زورق إِلَى اليابسة الَّتِي تبدو عَلَيْهَا أقواس لمدينة قديمة، وَفِي الأعلى يظهر نفس الخص وَهُوَ يجلس عَلَى وسادة مريحة ويرتدي ثيابا جميلة ويعزف عَلَى العود.
الصورة الثَّـانِيَة عبارة عَنْ صورة لفرقة موسيقية للطرب الغرناطي، وَهُوَ لون من ألوان الفن الغنائي الَّذِي جاء بِهِ المسلمون إِلَى المَغْرِب والجزائر بعد طردهم من الأندلس.
3- فرضيات النص: مِنْ خِلَالِ تحليل العتبات نفترض أن النص:
  • سيحكي قصة زرياب.
  • سيبرز دور زرياب فِي تطور الموسيقى الأندلسية.
  • سيتحدث عَنْ الموسيقى الأندلسية.

ثالثا: فهم النص:

1- الشروح اللغوية:
  • مولًى: عبدًا
  • غَرِدٍ: كثير التغريد.
  • النبوغ: التفوق.
  • يُلْهَمُ: يأتيه الإلهام.
  • خلا بِهِ: جلسا معا لوحدهما.
  • مُيمِّمًا وجهه: موجها وجهه.
2- الحدث الرئيس:
انتقال زرياب من بغداد إِلَى الأندلس للنجاة بحياته، وتعاظم شهرته فِي الأندلس.
3- الأحداث الجزئية:
الفقرات المضامين
من بداية النص

إِلَى المعونة
نبوغ زرياب فِي ميدان الغناء ببغداد، وهروبه مِنْهَا بِسَبَبِ غيرة أستاذه منه بعد إعجاب هارون الرشيد بِهِ.
من خرج زرياب

إِلَى الطريف
انتقال زرياب من المَغْرِب الأقصى إِلَى الأندلس وإكرام عبد الرحمن الأوسط لَهُ وتقريبه منه  بعد إعجابه بغنائه.
من وَقَد قابل

إِلَى آخر النص.
إخلاص زرياب للخليفة والأندلس ومساهمة فِي تطوير الموسيقى الأندلسية.

ثالثا: تحليل نص  زرياب فِي الأندلس (الأُوْلَى إعدادي):

1- الشخصيات الرئيسية:
الشخصية صفاتها
زرياب فنان، مغنٍ بارع -طموح – مخلص
إسحاق الموصلي غيور – حسود -حقود
هارون الرشيد معجب بزرياب
عبد الرحمن الأوسط معجب بزرياب- كريم
التعليق عَلَى الجدول: نلاحظ أن معظم الشخصية معجبة بفن الشخصية الرئيسية، أم الشخصية المعرقلة لمسار الشخصية الرئيسية فقد ساهمت من حَيْتُ لَا تدري فِي بزوغ نجم البطل.
2- البنية السردية:

البداية عمليات التحول النهاية
الحدث المحرك العقدة الحل
تعلم زرياب للموسيقى ونبوغه فِيهَا غيرة معلم زرياب منه بعد إعجال الخليفة بِهِ تهديد إسحاق الموصلي لزرياب بالقتل إن لم يغادر بغداد انتقال زرياب للأندلس وإكرام عبد الرحمن الأوسط لَهُ وتقريبه منه تعاظم هرة زرياب فِي الأندلس ومساهمته فِي تطوير الموسيقى الأندلسية
3- شخصيات تاريخية:
امل بالشخصيات المذكورة فِي النص شخصيات حقيقية، وبعضها عبارة عَنْ شخصيات بارزة فِي التَارِيخ من بينها:
  • الخليفة المهدي العباسي: هو ثالث خلفاء الدولة العباسية بالعراق. تولى الخلافة بعد وفاة أبيه أبي جعفر المنصور.
  • الخليفة هارون الرشيد: يعتبر هارون الرشيد من أشهر الخلفاء العباسيين، وأكثرهم ذكرا حَتَّى فِي المصادر الأجنبية، أَمَّا المصادر العربية فقد أفاضت الكلام عَنْهُ لدرجة أن أخباره قَد امتزجت فِيهَا حقائق التَارِيخ بخيال القصص، وَلَا سيّمَا كتاب “ألف ليلة وليلة”.
  • عبد الرحمن الأوسط: هو رابع أمراء الدولة الأموية فِي الأندلس. كَانَ محبًا لحياة الأبّهة والثراء، وعاشقًا للفنون والآداب، كَمَا اهتم بنواحي العمران والزراعة، وَكَانَ لَهُ دور بارز فِي إنشاء أول أسطول حربي کَبِير فِي الأندلس، فكان بِذَلِكَ عصره بداية للنهضة الثقافية والحضارية الَّتِي شهدتها الأندلس
4- قيم النص:
قيمة فنية ثقافية: اهتمام الخلفاء بالفن والفنانين.

خامسا: تركيب نص  زرياب فِي الأندلس (الأُوْلَى إعدادي).

النص عبارة عَنْ نص سردي ذو بعد تاريخي، يرصد مكانة الفنانين فِي التَارِيخ الإسلامي، حَيْتُ يحكي قصة زرياب المغني الَّذِي حكمت عَلَيْهِ غيرة أستاذه بمغادرة بغداد والانتقال إِلَى الأندلس حَيْتُ وجد استقبالا حافلا واهتماما مِنْ قَبْلِ الخليفة عبد الرحمن الأوسط، الَّذِي قربه منه وأكرمه مِمَّا سمح لَهُ فِي تطوير الموسيقى الأندلسية.
تذكر دائما:
أن دروس الأُوْلَى اعدادي اللغة العربية لَهَا معامل مهم جدا يساهم فِي نجاح او رسوب التلاميذ، لذا ندعوكم إِلَى مراجعة دروس اللغة العربية للسنة الأُوْلَى اعدادي، مِنْ خِلَالِ كتاب المفيد فِي اللغة العربية للسنة الأُوْلَى اعدادي.
كَمَا ستجدون هُنَا إِمْتِحَانَات اولى اعدادي فِي اللغة العربية.
وللمزيد من الدروس يمكنكم زيارة موقع متمدرس تيس telmidtice ثُمَّ اختيار  telmidtice الأُوْلَى اعدادي، وستجدون جميع دروس  tilmid tice الأُوْلَى إعدادي.
ونذكركم أن تلميذ تيس telmidtice ، موقع تابع لِوِزَارَةِ التربة الوَطَنِية لذا فِي جميع الدروس المنشورة عَلَى مِنَصَّة التلميذ tice ، أَوْ منصه تلميذ الجديدة فهي دروس تم اختيارها بعناية لتناسب مُسْتَوَى التلاميذ  كَمَا يمكنك الوُلُوج إلي telmidtice مجانا.

عَنْ الموقع

ان men-gov.com مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وكذا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تم الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف ملف مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.com est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *