عطلة المولد النبوي 2023 بالمغرب والدول العربية

موعد المولد النبوي الشريف في جميع الدول العربية الإسلامية؛ حدث يتساءل عنه جميع المسلمون في مشارق الأرض، ومغاربها. لأنه ببساطة من أهم وأعظم المناسبات الخالدة لكل مسلمي الأرض، إذ يرتبط هذا الموعد بولادة سيد الخلق والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أضاء لنا مجيئه الكون من ظلمات الجهل إلى نور الهداية، والدين.

تاريخ عطلة المولد النبوي 2023 بالمغرب

عطلة المولد النبوي 2023 المَغْرِب

مِنْ خِلَالَ بلاغ وِزَارَة الأوقاف والشؤون الاسلامية فَإِنَّهُ أَكَّدَ لِجَمِيعِ عموم المواطنين والمواطنات أن عيد المولد النبوي الشريف سيحل يوم الاربعاء 27 شتنبر 2023 .

وسَوْفَ يستفيد الموظفون والتلاميذ من عطلة رسمية يومي الاربعاء والخميس 12 و 13 ربيع الأول 1445 ، الموافق ل 27 و 28 شتنبر 2023 .

حتى وقتنا الحالي يختلف الناس اختلافا كبيرا فيما يخص موعد المولد النبوي الشريف 2023، وتاريخ مولد الرسول الكريم ميلاديًا؛ إذ أن هذا التاريخ يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتاريخ ميلاده هجريًا، فمثلا إذا صادف العام رأس السنة الهجرية يوم الإثنين الموافق 26 من شتنبر 2023، بالتالي سيكون المولد النبوي الشريف موافقًا ليوم الثامن من أكتوبر 2023، وإذا صادف رأس السنة الهجرية يوم الثلاثاء الموافق 27 من شتنبر، سيوافق المولد النبوي للتاسع من أكتوبر 2023.

عطلة المولد النبوي 2023 المغرب

 تندرج هَذِهِ العطلة ضمن العطل الدينية الَّتِي يحتفل بِهَا الشعب المغربي وباقي الدول الاسلامية، استحضارا لذكرى مولد النبي الكريم صلى الله عَلَيْهِ وسلم. وتعرف ذكرى المولد النبوي احتفالات خاصة مِنْ طَرَفِ المغاربة والمسلمين عموما. ويتمتع التلاميذ والموظفون بعطلة رسمية .

متى عطلة المولد النبوي 2023 في السعودية

من المتوقع فلكيا بإذن الله أن يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 / 1445 في السعودية، هي يوم الاربعاء الموافق لتاريخ 12 ربيع الأول 1445، الذي يصادف بالتاريخ الميلادي 27 شتنبر 2023، على أن يكون هذا اليوم واحد من الإجازات الرسمية في كافة القطاعات الحكومية والخاصة العاملة على أراضي المملكة العربية السعودية.

ومن المقرر بناء على الحسابات الفلكية التي تم إجراؤها على أراض المملكة السعودية أن يكون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية 1445 – 2023 في يوم السبت الموافق لتاريخ 12 من شهر ربيع الأول في العام القمري الجديد 1445، الذي يوافق بالميلادي لتاريخ 27/09/2023.

كم يوم المولد النبوي الشريف عام 2023 في السعودية

بمناسبة ذكرى المولد النبوي اليوم للعام الجاري 2023 م، يتساءل أحباء المصطفى صلى الله عليه وسلم عن المدة المقررة لعيد المولد النبوي، وبالتالي، هنا نجيب على هذا السؤال. حيث يعتبر عيد المولد النبوي من أعياد المسلمين، وتقتصر مدته على يوم واحد، وهو اليوم الذي يوافق المناسبة، أي اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الآخر- أوال العام الحالي 1143 هـ. أي في 13 ربيع الأول 1443 هـ.

اجازة المولد النبوي في الامارات 2023

تحتفل الإمارات في ذكرى المولد النبوي الشريف في 12 من ربيع الأول من التقويم الهجري، ولكن التقويم الهجري يختلف كل عام نتيجة لأنه يعتمد على الدورات القمرية. أي أنه أقل من التقويم الميلادي بإحدى عشرة يومًا. لذلك يصادف ذكرى المولد النبوي لعام 2023 في الإمارات الثامن من أكتوبر (تشرين الأول). كما يتم إعلان هذا اليوم من العطل الرسمية في الإمارات مدفوعة الأجر للقطاعين العام والخاص للاحتفال بهذا اليوم.

ذكرى المولد النبوي الشريف 2023 في اليمن

يحتفل شعب اليمن بذكرى المولد النبوي الشريف عام 2023 كأنه عيد وطني والذي سيصادف يوم 12 ربيع الأول بالنسبة لثلثي سكان السنة. أما بالنسبة للثلث الشيعي فسيحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف في 17 من شهر ربيع الأول. حيث ستشهد العاصمة صنعاء كعادتها تجمعات كبيرة ومظاهر احتفالية جميلة. وفي الحقيقة سيصادف ذكرى مولد الرسول الكريم في اليمن وفق التقويم الميلادي في يوم السبت الموافق لـ 8 من شهر أكتوبر عام 2023.

أما بالنسبة للسنوات القادمة فسيصادف ذكرى المولد النبوي الشريف كما يلي:

  • عام 2024 سيصادف يوم الأحد في 15 سبتمبر.

موعد عطلة المولد النبوي الشريف 2023 في الأردن

أصدر المفتي العام في المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ عبد الكريم الخصاونة بيانًا أوضح فيه أن يوم الجمعة الموافق للثامن من شهر تشرين الأول الحالي هو غرة شهر ربيع الأول من عام 1445 هـ، وعليه فإن ذكرى المولد النبوي الشريف في الثاني عشر من ربيع الأول ستوافق في هذا العام 2023 يوم الجمعة في 7 من شهر أكتوبر. ومن المنتظر أن تعلن الحكومة الأردنية هذا التاريخ عطلةً رسميةً لمدة يومٍ واحدٍ تقضي بتعطيل كافة الجهات العامة والخاصة في الدولة إحياءً لذكرى هذه المناسبة الشريفة.

ذكرى المولد النبوي الشريف 2023 في مصر

ويأتي موعد المولد النبوي 2023 فلكيا في شهر أكتوبر من العام الجاري، تحديدا في يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2023،.وعادة ما يكون موعد المولد النبوي 2023 إجازة رسمية في القطاعين، العام والخاص والتي يحصل عليها الموظفين خلال عام 2023، لكونها واحدة من المناسبات الدينية البارزة التي يحتفل بها العالم الإسلامي، وفي مصر تتعدد مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة بين التهادي بالحلويات المختلفة، فضلا عن مشاركة التهنئة بين المواطنين وبعضهم، وغيرها من مظاهر الاحتفال المختلفة

موعد عطلة المولد النبوي الشريف 2023 في السودان

تحتفل الدولة والمسلمون في ذكرى المولد النبوي الشريف في السودان. لذلك أقرت الحكومة السودانية هذا اليوم يوم عطلة رسمية. تعطل فيها كافة المؤسسات الحكومية والخاصة. ينطبق القرار على المدارس والجامعات والدوائر الحكومية وغيرها من القطاعات. مع العلم أن المحال التجارية ومحال الحلويات والبقاليات لا تقوم بالإغلاق، بل تكون في ذروة عملها، مستفيدةً كغيرها من أجواء الاحتفالات.
ومن المتوقع فلكيا بإذن الله أن يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 / 1445 في السودان، هو يوم الجمعة الموافق لتاريخ 12 ربيع الأول 1445، الذي يصادف بالتاريخ الميلادي 8 أكتوبر( تشرين الأول) 2023، على أن يكون هذا اليوم واحد من الإجازات الرسمية في كافة القطاعات الحكومية والخاصة العاملة على الأراضي السودانية.

موعد عطلة المولد النبوي الشريف 2023 في الجزائر

يحتفل الجزائريون بهذا اليوم العظيم وهو يوم المولد النبوي الشريف الذي يعد عطلة رسمية مدفوعة الأجر في جميع أنحاء الولايات الجزائرية لجميع الموظفين في القطاعين العام والخاص وكذلك الطلبة والطالبات. والتي من المتوقع فلكيا أن توافق هذه العطلة يوم السبت الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول 1445. والذي يوافق بالميلادي يوم الثامن من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023. حيث يحرص الشعب الجزائري على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بعادات وتقاليد وطرق تقليدية مميزة. والتي تختلف من ولاية لأخرى من الولايات الـ48 بالجزائر، أبرزها مأدبة عشاء ليلة المولد، وتبادل الزيارات للتهنئة، و حلقات الذكر والقرآن، وإطلاق البخور واشعال الشموع، والزي التقليدي الذي يحرص عليه الرجال والنساء والأطفال في هذه المناسبة

موعد عطلة المولد النبوي الشريف 2023 في العراق

بالتزامن مع مولد خاتم المرسلين -عليه أفضل الصلاة والسلام-.. والذي من المتوقع فلكيا أن يوافق يوم الجمعة الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول 1445. والذي يوافق بالميلادي يوم السابع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023. حيث يحرص الشعب العراقي على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بعادات وتقاليد وطرق تقليدية مميزة

تبدأ دولة العراق بنشر مظاهر البهجة والاحتفال بتلك المناسبة السعيدة، وإليك أشهر تلك المظاهر في التالي:

  • تكتظ حلقات الذكر والصلاة على الرسول بالتزامن مع هذا اليوم.
  • من الممكن تلاوة القرآن الكريم.. علاوة على إمكانية التصدق والزكاة للحصول على الأجر والثواب.
  • في بعض الأحيان يتم توزيع المشروبات على المارة في الشوارع.
  • البعض يفضل الإكثار من الاستغفار في هذا اليوم على وجه التحديد.. والبعض الآخر يرى أنه من الأفضل أن يتم صيامه.
  • عرض البرامج التليفزيونية الدينية من العادات المتبعة في أغلب الدول العربية.. بالتزامن مع المولد النبوي الشريف.

تهاني عيد المولد النبوي 2023

وبهذه المناسبة نُقَدِّم لكم بعض عبارات التهاني الَّتِي يمكنكم استعمالها لتهنئة الأقارب والأصدقاء، ونشرها عَلَى صَفَحَات التواصل الاجتماعي ( فسيبوك، انستجرام ، واتساب ، سناب شات …)
نُقَدِّم لكم مجموعة من عبارات تهاني وتبريكات عيد المولد النبوي الشريف 2023 وَالَّتِي تمَّ اختيارها بعناية مِنْ أَجْلِ تبادلها مَعَ الأحباب والأصدقاء، وتداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 

  • بريح العطر والريحان بآيات من القرآن أهنيك يا أحلى إنسان.
  • كل عام وأنت إِلَى الله أقرب، ولفعل الطاعات أرغب، وللجنة أسبق.
  • عسى درب الهنا دربك، وبها ليوم يتمحي ذنبك، وأبعث تهنئة بِهَا لمولد من قلبي إِلَى قلبك.
  • للغالين أغلى هدية معطرة بالزهور الندية، بقرب مولد النبي أهديكم أجمل تحية.
  • أهنئك بقدوم مولد النبي صلى الله عَلَيْهِ وسلم، سقانا الله وإياكم من يده الشريفة شربة لانظمأ بعدها أبدًا.
  • كل عام وأنت إِلَى الله أقرب، واتمنى لك فِي مولد النبي الهادي عاما من النور والهدى والبركات.
  • بأنوار النبي أمسيك، وبمولده أهنيك، وأدعي ربي من الكوثر يسقيني ويسقيك.
  • بالعود والبخور وبرشات العطور نهنئكم بميلاد الرسول.
  •  ذكر الرحمن عطر للحياة وفتح الأرزاق، أسعد الله صباحك وبارك لك يومك.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.com مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.com est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici JA65

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات:

  1. السلام عليكم ، عيد مبارك سعيد ، لم أتمم قراءة الكل ، و وجدت بعض الأ خطاء ، على سبيل المثال لا الحصر عدل
    ضمن العدل الدينينة >< التلاميذ ….