نص غاية الفن (الثالثة إعدادي)

تحليل نص غاية الفن (الثَّـالِثَة إِعْدَادِي)

المجال: الفني والثقافي.
المكون: النصوص القرائية
العنوان: غاية الفن.
الكتاب المدرسي: الأساسي فِي اللغة العربية.



نص الانطلاق:

إيقاظ النفس : ذَلِكَ هُوَ الهدف النهائي للفن، وَذَلِكَ هُوَ المفعول الَّذِي يفترض فِيهِ أن يسعى إِلَى الوصول إِلَيْهِ. وَذَلِكَ هُوَ مَا يتوجب علينا أن نهتم بِهِ فِي المقام الأول.
إن الفن يكشف للنفس عَنْ كل مَا هُوَ جوهري وعظيم وسامٍ وجليل وحقيقي كامن فِيهَا. إِنَّهُ يزودنا، من جهة أولى، بتجربة الحياة الواقعية، وينقلنا إِلَى مواقف لَا نعرف شبيها لَهَا فِي تجربتنا الشخصية وَقَد لَا نعرفه أبدا. كَمَا ينقل إلينا تجارب الأشخاص اللَّذِينَ يمثلهم، وبفضل مشاركتنا فِي مَا يقع لهؤلاء الأشخاص نصبح، من جهة أُخْرَى، قادرين عَلَى أن نحس إحساس أعمق بِمَا يجري فِي داخلنا. إِنَّهُ يوقظ فينا مشاعر راقدة، يضعنا فِي حضرة اهتمامات الروح الحقيقية. وَهُوَ يفعل فعله هَذَا مِنْ خِلَالِ تحريكه جميع المشاعر الَّتِي تجيش فِي النفس الإنسانية فِي عمقها وغناها وتنوعها. وبدمجه كل مَا يجري فِي المناطق الباطنة من النفس فِي حقل تجربتنا، بغض النظر عما إِذَا كَانَ المضمون الَّذِي يقدمه يجد مصدره فِي مواقف ومشاعر واقعية، أم أن الأمر لَا يعدو أن يكون مجرد تخييل.
وبفضل القن تتاح لنا القدرة عَلَى أن نكون الشهود المخزونين عَلَى الفظائع كافة وَعَلَى أن نحس بالأهوال والمخاوف جميعا، وَعَلَى أن تهتز أوتارنا بالانفعالات قاطبة. يستطيع الفن أن يرفعنا إِلَى علو كل مَا هُوَ نبيل وسام وحقيقي، وَأَن يحفزنا إِلَى حد الإلهام والحماسة، كَمَا يستطيع أن يغرقنا فِي أعماق الحسية وَفِي أخس الأهواء، وَأَن يغمرنا فِي جو من الشهوانية، وَأَن يتركنا حياری، مسحوقين أَمَامَ مخيلة منفلتة من عقالها تزاول نشاطها بلا قيد أَوْ كابح. فهو يستطيع أن ينفخ فينا الحماسة والحمية للجمال والسمو قدرته عَلَى الانحطاط بنا وإثارة أعصابنا بتهييجه الجانب الحسي والشهواني فيينا.
وَلَا ننكر وجود اختلاف جوهري بصدد الاتجاه الَّذِي يتوجب عَلَى الفن أن يسلكه حَتَّى يبلغ هدفه الحقيقي والجوهري. فالمضامين القادرة عَلَى تحريك أنفسنا متباينة وَعَلَى الفن أن يقوم باختيارٍ بَيْنَ هَذِهِ المضامين. وَحَتَّى يقوم بِهَذَا الاختيار ينبغي أن يمتلك معيارا دقيقا واضحا يتناسب مَعَ مَا يعتبره مقصده الحقيقي. وَإِذَا أردنا أن نحدد هَذَا المقصد بِشَكْل يمكن مَعَهُ لأي عمل فني أن يأخذ بِهِ، أمكن القول إن هدف الفن هُوَ تلطيف الهمجية بِوَجْهِ عام… وفوق هَذَا الهدف يقع هدف تهذيب الأخلاق الَّذِي اعتبر لردح طويل من الزمن أسمى الأهداف ..

هيغل : المدخل إِلَى علم الجمال
ترجمة جورج طرابيشي -دار الطليعة – ببيروت ، ط2 / 19888 ص: 45- 50 بتصرف

أولا: تأطير النص:

  • 1- صاحب النص: 
هُوَ الفيلسوف الألماني جورج فيلهلم فريدريش هيغل المزداد سنة 1770  فِي شتوتغارت فِي المنطقة الجنوبية الغربية من ألمانيا. وَالَّذِي يعتبر أحد أهَمُ الفلاسفة الألمان، حَيْتُ يعتبر أهَمُ مؤسسي المثالية الألمانية فِي الفلسفة فِي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. طور المنهج الجدلي، لذلك فهو آخر بناة “المشاريع الفلسفية الكبرى” فِي العصر الحديث. كَانَ لفلسفته أثر عميق عَلَى معظم الفلسفات المعاصرة. وَقَد توفي سنة 1831 بَعْدَمَا أصيب بمرض الكوليرا.
من مؤلفاته:
“المدخل إِلَى علم الجمال: فكرة الجمال” ترجمة جورج طرابيشي.
“علم ظهور العقل” ترجمة مصطفى صفوان.
“فنومينولوجيا الروح” ترجمة فتحي العونلي.
“محاضرات فِي تَارِيخ الفلسفة” ترجمة خليل أحمد خليل.
“موسوعة العلوم الفلسفية” ترجمة إمام عبد الفتاح إمام
“أصول فلسفة الحق” ترجمة إمام عبد الفتاح إمام

“محاضرات فِي فلسفة التَارِيخ: العقل فِي التَارِيخ” ترجمة إمام عبد الفتاح إمام

    • 2- مصدر النص:

    نص “غاية الفن” مقتطف من كتاب بعنوان “المدخل إِلَى علم الجمال: فكرة الجمال” من تأليف الفيلسوف الألماني هيجل وترجمة جورج طرابيشي.

    • 3- نوعية النص:

    النص عبارة عَنْ مقالة تفسيرية تندرج ضمن المجال الفن والثقافي.

    ثانيا: ملاحظة النص:

    • 1- تحليل العنوان:
     أ- تركيبيا: 

    يَتَكَوَّنُ العنوان من كلمتين تكون فِيمَا بينها مركبا إضافيا إضافة معنوية فائدتها التعريف.
    ب- دلاليا: 
    يشير إِلَى أَنَّ للفن غاية وهدفا يسعى إِلَى تحقيقه، وجاءت كلمة “غاية” مفردة للدلالة عَلَى أن هُنَاكَ غاية واحدة فَقَطْ للفن أَوْ ربما تكون هِيَ أهَمُ غاية ضمن عدة غايات.
    • 2- التعليق عَلَى الصور:
     ثلاث لوحات تشكيلية لفنانين تشكيليين مغاربة ينتمون إِلَى مدار فنية مختلفة، وتدل الصورة عَلَى تعدد أشكال الفن وتوحد غايته.
    • 3- بداية النص:

      تشير بداية النص إِلَى أَنَّ الهدف النهائي للنفس هُوَ إيقاظ النفس، بمعنى أن نفوسنا تكون جاهلة أَوْ غافلة عَنْ يعض الحقائق فيأتي الفن لينبهنا إِلَيْهَا.

    •  4- نهاية النص:

     تشير نهاية النص إِلَى أَنَّ الهدف الأسمى للفن هُوَ تهذيب الأخلاق، أي تربية المتلقي عَلَى الأخلاق الفاضلة.

    • فرضيات النص: 
    للاستئناس قَد يفترض المتعلمون اعتمادا عَلَى العتبات السابقة أن النص:
    • سيحدد الغاية الَّتِي يسعى الفن لتحقيقها.
    • سيبرز الوسائل الَّتِي يعتمدها الفن لِتَحْقِيقِ أهدافه.
    • سيقارن بَيْنَ المدارس الفنية.

    ثالثا: فهم النص:

    1- الشروح اللغوية:

    • كامن: مختفي
    • راقدة: نائمة لَا تتحرك
    • الباطنة: الداخلية
    • قاطبة: جميعا.
    • نبيل: شريف.
    • أخس الأهواء: أحقرها.
    • الحمية: الاندفاع
    • الهمجية: انعدام أخلاق الطيبة والرحمة والشفقة
    2- الفكرة العامة للنص:
    يبين الكاتب أن الهدف الأسمى للفن هُوَ تهذيب الأخلاق ولتحقيق ذَلِكَ لابد أن يحسن اختيار مضامينه قصد السمو بالإنسان إِلَى كل مَا هُوَ سامٍ ونبيل.
    • 3- الأفكار الجزئية:
      الفقرات

      الأفكار

      من بداية النص
      إِلَى تخييل
      يسعى الفن إِلَى إيقاظ النفس مِنْ خِلَالِ مشاركة تجارب الأشخاص مَعَنَا مِمَّا يحرك لدينا مشاعر راقدة لَمْ يسبق لنا تجربتها.
      من وبفضل
      إِلَى والشهواني فينا
      بإمكان الفن أن يسمو بنا إِلَى كل مَا هُوَ سام ونبيل أَوْ ينحط بنا إِلَى أعماق الشهوانية.
      من وَلَا ننكر
      إِلَى آخر النص.
      لكي يحقق الفن هدفه المتمثل فِي تهديب الأخلاق لابد لَهُ من حسن اختيار المضامين.

      رابعا: تحليل نص غاية الفن (الثَّـالِثَة إِعْدَادِي):

      • 1- الحقول الدلالية:
      مَا يدل عَلَى السمو بالنفس
      مَا يدل عَلَى الانحطاط بالنفس

      إيقاظ النفس – يكشف عَنْ كل مَا هُوَ جوهري وجميل – نحس بِمَا يجري بداخلنا – يرفعنا إِلَى علو كل مَا هُوَ سام ونبيل – يحفزنا إِلَى حد الإلهام – ينفخ فينا الحمية للجمال والسمو – تلطيف الهمجية – تهذيب الأخلاق.
      يغرقنا فِي أعماق الحسية – يغمرنا فِي جو من الشهوانية – إثارة أعصابنا – تهييج الجانب الحسي الشهواني.
      التعليق عَلَى الجدول: 
      نلاحظ هيمنة العبارات الدلة عَلَى قدرة الفن عَلَى السمو بالنفس فِي مقابل العبارات الدالة عَلَى قدرته عَلَى الانحطاط بالنفس مِمَّا يدل عَلَى أن الفن سيف ذو حدين وما عَلَى الفنان إلَّا أن يُحسن استخدام هَذَا السلاح فِيمَا فِيهِ نفع للبشرية.

      • 2- البنية التفسيرية للنص:

      موقف الكاتب
      أساليب التفسير

      معطيات التفسير

      الفن سيف ذو حدين وَعَلَى الفنان اختيار مضامين تخدم أهدافا نبيلة.

      التأكيد

      – أيقاظ النفس: ذَلِكَ هُوَ الهدف…


      – إن هدف الفن هُوَ تلطيف…
      – إن الفن يكشف للنفس…

      المقارنة
      الفن قادر عَلَى السمو بالنفس أَوْ الانحطاط بِهَا

      التَّوجِيه

      – وَحَتَّى يقوم بِهَذَا الاختيار ينبغي أن يمتلك معيارا دقيقا واضحا.
      – عَلَى الفن أن يقوم بالاختيار بَيْنَ هَذِهِ المضامين.
      • 3- مقصدية الكاتب:

      يحاول الكاتب دفع الناشئة إِلَى غربلة مَا يقدم لَهُمْ تحت اسم الفن، منبها إِلَى أَنَّ الهدف الأسمى للفن هُوَ تهذيب الأخلاق، وَالبِتَّالِي فكل “فن” يناقض هَذَا الغرض فَلَا يصح أن يسمى فنا.

      • 4- قيم النص:

      قيمة ثقافية: امتلاك القدرة عَلَى التمييز بَيْنَ المضامين الفنية.
      قيمة فنية: تشجيع الفن الهادف إِلَى تربية النفس وتهذيبها.

      خامسا: تركيب نص غاية الفن (الثَّـالِثَة إِعْدَادِي)

      نص “غاية الفن” مقالة تفسيرية تندرج ضمن المجال الفني والثقافي، يسعى مِنْ خِلَالِهَا الكاتب إِلَى حصر أهداف الفن حَيْتُ رأى أن إيقاظ النفس وتلطيف الهمجية وتهذيب الأخلاق، كلها أهداف يسعى الفن لتحقيقها لكن هَذَا لَا يَعْنِي أن الفن ذو وجه إيجابي، فرغم كونه قادرا عَلَى السمو بالنفس إِلَى كل مَا هُوَ سامٍ ونبيل إلَّا أَنَّهُ من جهة أُخْرَى قادر عَلَى إغراق النفس فِي الشهوانية،  وَمِنْ هُنَا لزم الفنانين اختيار المضامين الَّتِي تناسب الأهداف الَّتِي يسعون إِلَى تحقيقها.
      إلَّا أن هَذَا لَا يعفي المتلقي من المسؤولية إِذْ من واجب تشجيع الفن الهادف ويتوقف عَنْ جعل الساقطين والأغبياء مشاهير.

      .

      عَنْ الموقع

      ان www.men-gov.com مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
      يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
      تمَّ الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
      ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
      ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
      ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
      ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
      لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
      ⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
      ⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

      À propos du site

      men-gov.com est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
      Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
      Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
      Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
      Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
      Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
      Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
      Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
      ⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
      ⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici multi-jb4ar

      اترك تعليقاً

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *