نص من قيم الإسلام (السنة الثالثة ثانوي إعدادي)

تحضير نص من قيم الإسلام (السنة الثَّـالِثَة ثانوي إِعْدَادِي)

المجال: القيم الإسلامية.
المكون: النصوص القرآنية.
العنوان: من قيم الإسلام 
الكتاب المدرسي: مرشدي فِي اللغة العربية.


نص الانطلاق:

وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ( 22 )   وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ( 23 )   فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ( 24 )   فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ( 25 )  قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ( 26 )   قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ( 27 )  قَالَ ذَٰلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ۖ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ ۖ وَاللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٌ ( 28 )  

سورة القصص من الآية 22 إِلَى الآية 28

أولا: تأطير النص:

1- نوعية النص:
آيات بينات من الذكر الحكيم.

2- توثيق سورة القصص: سورة مكية، ماعدا الآيات 52: 85 فمدنية، آياتها 88، وترتيبها فِي المصحف 28، فِي الجزء العشرين، نزلت بعد سورة النمل، بدأت بحروف مقطعة “طسم”

3- سبب التسمية:
سمّيت بِهَذَا الاسم لِأَنَّّها قصّتِ الكثير من قصص الأنبياء، ولورودِ لفظة القصص فِي آياتِها. 


ثانيا: ملاحظة النص:

1- تحليل العنوان: 

أ- تركيبيا: من قيم الإسلام عنوان شبه جملة تتصدرها “من” الدالة عَلَى التبعيض، يُعرب عَلَى الشكل التَّالِي: 

من: حرف جر للتبعيض.
قيم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة عَلَى آخره، وَهُوَ مضاف. 

الاسلام: مضاف إِلَيْهِ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة عَلَى آخره. 

وشبه الجملة فِي محل جر خبر لمبتدأ محذوف تقديره هَذِهِ. 

ب- دلاليا: يشير العنوان إِلَى أَنَّ النص يَتَضَمَّنُ بعض من القيم الَّتِي يحثنا الإسلام عَلَى تبنيها والتحلي بِهَا.
2- بداية النص: 
تفويض موسى أمره إِلَى الله وتوجهه فِي اتجاه مَدْيَنَ فارا من فرعون وقومه. 
3- نهاية النص: 
كَمَا فِي بداية الآيات نجد توكلا عَلَى الله  وتفويضا الأمر لَهُ وَهُوَ من علامات الإيمان.

4- فرضيات النص: 

مِنْ خِلَالِ تحليل العتبات نفترض أن الآيات: 
  • ستحثنا عَلَى التحلي بقيم الإسلام. 

  • ستبين بعضا من قيم الإسلام.

  • ستبرز أهمية وعاقبة التوكل عَلَى الله. 

ثالثا: فهم النص:

1- الشروح اللغوية: 
  • تلقاء مدين: أي باتجاه مدين، ومدين منطقة فِي جنوب فلسطين لَمْ تكن لفرعون سلطة عَلَيْهَا.

  • سَوَاء السبيل: الطريق السوي الموصل إِلَى مدين.

  • ورد ماء: وصله وبلغه.

  • تذوذان: تمنعان غنهما من مزاحمة أغنام الرعاة.

  • تولى إِلَى الظل: تراجع إِلَى الظل.
  • يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ: اجعله أجيرا عندك، يرعى الغنم ويسقيها
  • ثَمَانِيَ حِجَجٍ: ثماني سنين.
2- المضمون العام: 
تسرد الآيات قصة هروب موسى من فرعون وقومه ولجوءه إِلَى مدين حَيْتُ استأجره شيخ وزوجه إحْدَى ابنتيه لما وجده فِيهِ من صدق وأمانة.
3- المضامين الجزئية: 

الفقرات

الفكرة المتضمنة

الآية 22

توكل موسى
عَلَى الله قبل توجهه باتجاه مدين.

من الآية 23
 إِلَى الآية 24

 وصول
موسى إِلَى مدين ومساعدته لامرأتين فِي سقي غنمهما.

من الآية 25

إِلَى الآية 28

استدعاء أب
المرأتين لموسى وتزويجه إحْدَى ابنتيه واستئجاره لرعي أغنامه

رابعا: تحليل نص من قيم الإسلام (السنة الثَّـالِثَة ثانوي إِعْدَادِي)

1- الشخصيات وصفاتها:

الشخصيات

صفاتها

موسى

قوي، أمين،
شهم ، متوكل عَلَى الله

الفتاتين

 مشركتان
فِي الإنتاج –عفيفتان- حُرَّتَا الرأي.

الشيخ

رجل صالح

التعليق عَلَى الجدول: من أكثر الشخصيات اللافتة للانتباه هُمَا الفتاتان فرغم مشاركتهما فِي أعمال الرجال إلَّا أن ذَلِكَ لَمْ يكن أبدا مبررا للتخلي عَنْ عفتهما وحيائهما.

2- البنية السردية للنص:

البداية

عمليات التحول

النهاية

الحدث
المحرك

العقدة

الحل

خروج موسى باتجاه مدين

وصول موسى
إِلَى مدين ومساعدته للمرأتين

رغبة الأب
فِي مكافأة موسى عَلَى مَا فعله.

تزويج الأب
إحْدَى ابنتيه واستئجاره لرعي أغنامه

ــــــــ

3- تقنيات السرد فِي النص:

 من التقنيات السردية الموظفة فِي النص نذكر:
السرد: وَمِنْ أمثلته فِي النص قوله تعالى: “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ( 22 )   وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ”

الحِوَار: وَمِنْ أمثلته فِي النص قوله تعالى: “قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ( 25 )  قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ( 26 )   قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ “

4- قيم النص: 

القيمة

مَا
يدل عَلَيْهَا من النص

التوكل عَلَى الله

عسى ربي أن يهديني سَوَاء السبيل

مساعدة المحتاج

فسقى لَهُمَا

الحياة والعفة

تمشي عَلَى استحياء

الاعتراف بالجميل

ليجزيك أجر مَا سقيت لنا

خامسا: تركيب نص من قيم الإسلام (السنة الثَّـالِثَة ثانوي إِعْدَادِي)

نص التضامن الاجتماعي آيات قرآنية مأخوذة من سورة القصص، تسرد قصة نبي الله موسى عِنْدَمَا توجه من مصر إِلَى مدين فلقي هُنَاكَ امرأتان فسقى لَهُمَا، واعترفا من الأب بِهَذَا المعروف زوجه إحْدَى ابنتيه واستأجره لرعي أغنامه لثمان سنوات.
وَقَد جاءت هَذِهِ الآيات غنية بمجموعة من القيم الَّتِي يحتاجها مجتمعنا كاحترام المرأة وتقديم المساعدة لَهَا، وكالعفة والحياء مِنْ طَرَفِ المرأة بالإِضَافَةِ إِلَى مبادلة الإحسان بالإحسان.


.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.com مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.com est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici multi-jb4ar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *