وظائف الصورة الشعرية: الوظيفة النفسية والتأثيرية والتخييلية I مكوّن علوم اللغة I الدرس 5

Ι- أمثلة الانطلاق:

1 ـ قَالَ إدريس الجاي: 

عُودي إَلِيً خَوَاطِرَ الذٍكْــــرَى*** كالعِــــــطرِ بَيْنَ السًوْسَنِ الذًابِلِِ

كاللمحة المشْدوهَةِ الحَيْـــرَى*** منْ جَفْنِ مَحْمومِ الرٌؤَى الذًاهِلِ

كالمُقْلَةِ المَحْزونَةِ السًكْــــرَى*** بعد الحَبِيبِ الغَادِرِ الراحِــــــــلِ


2 ـ قَالَ سليمان العيسى: 

كالبحر نحنُ ، وصَدٍقِيــــــــ ***ــني، أننا أبْقَى ثَبَاتَـــــــــا

ماذا؟ إِذَا مِتْنَـــــــــــــا ، إِذَا ***مَا الجَيْلُ والجَيْلان   مَاتـــَـا

مَنْ قـــــــــال : إن الأرض أر***ضُ المَجْدِ لَا تُسـقَى رُفَاتـَـا 

مِنْ قَلْبِ هَذَا الجَذْبِ ، هــــــ ***ــــذا الموت أنْتَظِرُ الحَيَـــاةَ

3- قَالَ الشاعر عمر أبو ريشة:

مَأْتمَُّ الشًمْسِ ضَجً فِي كَبِدِ الأُفْـ***ـقِ وأهوى بطَعْنَةٍ نجْــــــلاءِ

فَأطَلًتِ مِنْ خِدرِها غَادَةُ الليْـــــ***ـل وتاهَتْ فِي مَيْسَةِ الخُيَلاءِ

ΙΙ- ملاحظة وتحليل:

المثال الأول: 

قَالَ إدريس الجاي: 

عُودي إَلِيً خَوَاطِرَ الذٍكْــــرَى*** كالعِــــــطرِ بَيْنَ السًوْسَنِ الذًابِلِِ

كاللمحة المشْدوهَةِ الحَيْـــرَى*** منْ جَفْنِ مَحْمومِ الرٌؤَى الذًاهِلِ

كالمُقْلَةِ المَحْزونَةِ السًكْــــرَى*** بعد الحَبِيبِ الغَادِرِ الراحِــــــــلِ

الأبيات الثلاثة تعبر عَنْ الحالة النفسية الَّتِي يعيشها الشاعر تبدأ بالالتماس عبر فعل الأمر(عودي)، التماس يبين عمق الغربة والحنين الَّتِي يعيشها الشاعر، مِمَّا جعله يلتمس الذكرى كالعطر، كاللمحة، كالمقلة، لنفسه الذابلة، الحيرى، السكرى. فشبه خواطر الذكرى وَهِيَ حالة معنوية بمتعدد حسي العطر بَيْنَ السوسن واللمحة المشدوهة والمقلة المحزونة. فالصورة هُنَا جاءت كلية لكون عناصر التشبيه معنوية لَا تدرك مباشرة، ووظيفتها نفسية تعبر عَنْ نفسية الشاعر. 
  

المثال الثاني: 

قَالَ سليمان العيسى: 

كالبحر نحنُ ، وصَدٍقِيــــــــ ***ــني، أننا أبْقَى ثَبَاتَـــــــــا

ماذا؟ إِذَا مِتْنَـــــــــــــا ، إِذَا ***مَا الجَيْلُ والجَيْلان   مَاتـــَـا

مَنْ قـــــــــال : إن الأرض أر***ضُ المَجْدِ لَا تُسـقَى رُفَاتـَـا 

مِنْ قَلْبِ هَذَا الجَذْبِ ، هــــــ ***ــــذا الموت أنْتَظِرُ الحَيَـــاةَ

هَذِهِ الأبيات الأربعة المشبه نحن وَهُوَ حسي والمشبه بِهِ البحر وَهُوَ أيضًا حسي يشخص وجه الشبه الثبات والقوة، ولترسيخ الفكرة توسل الشاعر بالاستفهام والتوكيد ليبين أن الموت يغذي الأرض ليبعث مِنْهَا الإنسان أكثر قوة وعزيمة عَنْ ذِي قبل. فالصورة الشعرية لَهَا وظيفة تأثيرية تَجْعَلُ المتلقي يقتنع بموقف الشاعر، ويتفاعل مَعَ أفكاره.

المثال الثالث: 

قَالَ الشاعر عمر أبو ريشة:

مَأْتمَُّ الشًمْسِ ضَجً فِي كَبِدِ الأُفْـ***ـقِ وأهوى بطَعْنَةٍ نجْــــــلاءِ

فَأطَلًتِ مِنْ خِدرِها غَادَةُ الليْـــــ***ـل وتاهَتْ فِي مَيْسَةِ الخُيَلاءِ

الصورة هُنَا تعبر عَنْ الحالة النفسية الَّتِي يعيشها الشاعر، نفسية محزونة يغيب فِيهَا النهار بطريقة مأساوية ويزحف الليل متبخترا. 

فالصورة هُنَا جاءت كلية تجمع بَيْنَ مَا هُوَ محسوس: غروب الشمس وقدوم الليل، وما هُوَ معنوي: حالة الحزن والموت (مأتم وطعنة).
وَقَد لعب خيال الشاعر دورا كَبِيرًا فِي العملية التخيلية الَّتِي حولت ظاهرة فيزيائية طبيعية إِلَى حالة إنسانية مأساوية تهزم فِيهَا الشمس بطعنة قاتلة أَمَامَ جبروت الليل وخيلائه.
فالصورة تجاوزت المعنى المباشر للألفاظ: “مأتم الشمس، كبد الأفق، غادة الليل”  إِلَى معنى دلالي مجازي تحكم فِي تركيبه خيال الشاعر .
فالشاعر تَجَاوز الوصف المباشر لصورة الغروب إِلَى وصف ذاتي يكشف عَنْ رؤيته الخَاصَّة للظاهرة الطبيعية، مِمَّا يتطلب من المتلقي التخيل ليعيش تجربة الشاعر ويفهم مغزاها؛ فالغروب مأتم والشمس قتيلة والليل غادة.

ΙΙΙ- استنتاجات:

الصورة الشعرية تؤدي ثلاث وظائف أساسية: 
* وظيفة نفسية: وَمِنْ خلالها يسعى الشاعر إِلَى التعبير عَنْ عواطفه وأحاسيسه، وتتميز بالخصائص التالية:
ـ التدرج فِي التعبير عَنْ نفسية الشاعر بدءا من نفسيته والغرض الَّذِي يرمي إِلَيْهِ من ورائها.
ـ التركيز عَلَى مشاعر الشاعر الداخلية، وتجربته الوجدانية.
ـ هيمنة البعد النفسي عَلَى تشكيل الصورة فكريا وفنيا جماليا.

* وظيفة تأثيرية: وتسعى إِلَى إشراك المتلقي وإقناعه بمواقف الشاعر وأفكاره، وَمِنْ مميزاتها:
ـ تجسيد المجردات وتشخيص المعاني حَتَّى يتأثر المتلقي مباشرة مَعَ الصورة. 
ـ إقناع المتلقي بالفكرة أَوْ المعنى المراد من الصورة.
ـ إثارة الاستجابة الفنية فِي المتلقي بتحريك مخيلته وما يختزنه من أفكار ودلالات.
ـ تحقيق التناسب الوجداني بَيْنَ حالة الشاعر والصورة الشعرية.
وتستمد الصورة الشعرية وظيفتها التأثيرية من ثلاث أسس:
ـ تجارب الشاعر الشخصية وتأملاته فِي الحياة.
ـ استثمار تجارب الآخرين والتواصل الوجداني مَعَهَا.
ـ مهارات الشاعر الإبداعية القادرة عَلَى احتواء المتلقي والتأثير فِيهِ.

* الوظيفة التخييلية: الَّتِي تعتمد عَلَى قدرات الشاعر التخيلية فِي الاستحضار والتركيب بَيْنَ عناصر طبيعية وأخرى إنسانية.
والصورة الشعرية فِي وظيفتها التخييلية تكون مشتركة بَيْنَ الشاعر المبدع الَّذِي حول اللغة إِلَى تعبير مجازي، والمتلقي الَّذِي يقوم بعملية تأويل اللغة لِفَهْمِ مغزاها وأبعادها الدلالية.

قَد تعتمد الصورة الشعرية فِي وظيفتها التخييلية عَلَى نوعين من الخيال:
ـ خيال استرجاعي: يَعْتَمِدُ عَلَى ذاكرة الشاعر فِي استرجاع صور متراكمة فِي ذهنه.
ـ خيال توليدي: ويكون من إبداع الشاعر، ينجز صورا غير مسبوقة تتجاوز المألوف من الصور.

أهمية الوظيفة التخييلية:
ـ الصورة الشعرية تحول مظاهر العالم الخارجي إِلَى تجارب إنسانية تتداخل فِيهَا ذات الشاعر بعناصر الطبيعة.
ـ الصورة الشعرية تتجاوز الأبعاد المادية إِلَى مَا تمثله من أبعاد روحية تعكس أحاسيس الشاعر ويتفاعل مَعَهَا المتلقي.
ـ الصورة الشعرية تتجاوز حدود المعنى المباشر إِلَى مَا تولده من معاني خاصة برؤية الشاعر.

.

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.com مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.com est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici multi-positivisite

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *