الرقصات المغربية الشعبية الثراثية

 الرقصات الشعبية

أصالة وفرجة
من المعلوم أن المَغْرِب غني بالرقصات الفلكلورية الشعبية ولاسيما الأمازيغية مِنْهَا، وأغلب الرقصات المغربية التقليدية يُشَارِكُ فِيهَا الرجل إِلَى جانب المرأة، بطريقة فردية أَوْ ثنائية أَوْ جماعية. وهذه الرقصات تقترن بالأعياد والحفلات والأعراس ومواسم الفلاحة والسمر، وبفترات المقاومة والنضال العسكري ضد الأعداء الغزاة.  كَمَا أن لِهَذَا الرقصات أنواع عدة، فما هِيَ هَذِهِ الأنواع؟ وماهي خصائصها ومميزاتها الفنية والجمالية والدلالية وأبعادها الوظيفية؟
رقصة أحواش

تكثر رقصة أحواش فِي مداشر وقرى ومدن منطقة سوس (أگادير، وتارودانت، والصويرة، وتزنيت، ومراكش، وورزازات، وطاطا

و أحواش رقصة جماعية رائعة يُشَارِكُ فِيهَا عدد کَبِير من الراقصين والراقصات. وَلَا تبدأ هَذِهِ الرقصة الفلكلورية إلَّا بعد إلقاء بعض الأبيات الشعرية ( أمارگ) من قبل شاعر الفرقة أَوْ مِنْ طَرَفِ مجموعة من الشعراء بِشَكْل تناوبي، ويشرع فِيهَا أيضًا مَعَ انطلاق زغاريد النساء لتعقبها رقصة أحواش. كأن هَذِهِ المراحل بداية لتسخين جو الحفل، واستشعار لأجواء الرقص والحركات الكوريغرافية (الجسدية) الَّتِي تهتز فِيهَا الأكتاف والرؤوس والأجساد.

رقصة أحيدوس

تعني كلمة ” أحيدوس” فِي الأمازيغية الرقصة الجماعية ، وتقدم رقصة” أحيدوس” فِي شكل فرقتين أَوْ أكثر، فتتقابل مدا أَوْ جزرا أَوْ تتوازى تماثلا بالتراجع أَوْ التقدم، ويقود هَذِهِ الفرق الراقصة المايسترو(الشيخ أَوْ الرايس أَوْ المعلم…) ا. ويشغل الراقصون فِي رقصاتهم الديناميكية الخفيفة فن الشعر وبعض الأدوات الموسيقية كالدف (تالونت)وتمتد هَذِهِ الرقصة الجماعية الفلكلورية من الجنوب الشرقي (تافيلالت) إِلَى الشمال الغربي (تيفلت)، وتنتشر بالضبط فِي جبال الأطلس المتوسط،حَيْتُ الطبيعة الغناء بخيراتها المعطاء خُصُوصًا فِي منطقة خنيفرة، وإفران ، وأزرو، والحاجب، وتيفلت، والخميسات، والراشيدية، وگلميمة، وإملشيل، وعين اللوح

رقصة الكدرة

رقصة ذات أصول صحراوية معروفة جنوب المَغْرِب يقوم بتشخيصها مجموعة صغيرة من الرجال حَيْتُ يقوم واحد مِنْهُمْ بضبط الإيقاع و ذَلِكَ بالضرب عَلَى “قدرة” و من ذَلِكَ جائت تسمية الرقصة بالكدرة أَمَّا الحركات الفنية فتقوم بِهَا امرأة وسط مجموعة من المغنين . تؤدي الراقصة حركاتها الفنية وَهِيَ جالسة عَلَى ركبتيها و مغطاة بخمار أرزق و تقوم بتحريك رأسها و يديها عَلَى الإيقاع الموسيقى

رقصة الركادة

تعتبر رقصة الركادة أحد أبرز معالم الفلكلور المَغْرِب الشرقي خُصُوصًا فِي منطقة وجدة وبركان,,. وتؤدى هَذِهِ الرقصة الشعبية فِي المناسبات ومواسم جني المحاصيل الزراعية.

والركادة أَوْ العلاوي رقصة فنية خاصة بالرجال ، تعتمد عَلَى الرشاقة فِي الحركة وسرعة فِي التنسيق. وتؤدى عَلَى شكل صفوف أَوْ دوائر عَلَى أنغام الغايطة و قرع البندير و الدربوكة. من حين لآخر يقوم الرجال بتوقف عَنْ الحركة ثُمَّ يبدؤا بدك الأرض بأرجلهم إثباتا لصلابتهم ممسكين بالعصي رمز السلاح.

رقصة عبيدات الرما

عبيدات الرما هُوَ فن غنائي راقص من فنون التراث الشعبي المغربي، حَيْتُ يجتمع مجموعة من المغنيين والراقصين بلباس تقليدي مرددين عبارات من الشغر المحلي ظهر هَذَا الفن فِي بَعْضِ المناطق كورديغة والشاوية وتادلة والحوز من عهود خلت، ويمكن تصنيف هَذَا الفن فِي خانة الفنون الفرجوية الشعبية الَّتِي عرفها المَغْرِب وما زالت مستمرة إِلَى الآن. تعني كلمة أَوْ لفظ ” الرما ” الرماية بالبندقية أَوْ السلاح عَلَى وجه التدقيق. كَانَ وَلَا يزال لِكُلِّ فرقة أَوْ مجموعة مقدم يسهر عَلَى تسييرها ورعايتها وغالبا مَا يكون من أبرز شعرائها ونظامها.

رقصة الكناوي

ينحدر «گناوة» من سلالة العبيد اللَّذِينَ تمَّ استيرادهم خِلَالَ العصر الذهبي للامبراطورية المغربية (نهايات القرن 16 الميلادي) من أفريقيا السوداء الَّتِي كَانَت تسمى آنذاك السودان .وتسمية كناوة هِيَ تحريف للاسم الاصلي الَّذِي كَانَ هُوَ «كينيا» (غينيا)، أَوْ عبيد غينيا كَمَا كانوا دائما يُسمون، قبل أندماجهم التام فِي المجتمع المغربي، وما تَزَالُ «الطريقة الكناوية» منتشرة فِي العديد من المدن والقرى المغربية، خُصُوصًا فِي مدن مراكش والصويرة والرباط ومكناس وتحظى مدينة الصويرة بمقام المدينة الروحية للطائفة  للطائفة الكناوية دَاخِل المَغْرِب، حَيْتُ يقام لَهَا مهرجان سنوي عالمي  .

رقصة عيساوة

تنتسب رقصة عيساوة إِلَى أتباع الشيخ محمد بنعيسى، دفين مدينة مكناس وتعتمد هَذِهِ الرقصة عَلَى
 سرد الأمداح والصلوات عَلَى رسول الله بِشَكْل جماعي ,,مصحوب الضرب عَلَى آلات التعريجة، الطاسة،
 البندير، الطبلة، الدف، وأبواق النفير، وعبر أداء جماعي ولباس موحد. ويشتهر شعبيا عَنْ هَذَا النسيج
 الموسيقي أن لَهُ وقعا خاصا عَلَى المستمعين، اللَّذِينَ قَد يحدث عِنْدَ بعضهم انفعال خاص، وَأَن لَهُ مؤهلات
 استشفائية لبعض الأحوال النفسانية

الرقصة الجبلية

تنتشر الرقصات الجبلية بشمال غرب المَغْرِب الَّتِي تضم المدن التالية : شفشاون, طنجة, العرائش,
 القصرالكبير, أصيلة, وزان , تاونات هَذِهِ الرقصات تكون مرفوقة بموسيقى الطقطوقة الجبلية  ..
 ويعتبر هَذَا الفن انعكاس لما يرتبط بِهِ الإنسان الجبلي من طبيعة وتقاليد و عادات, فالرقصات نابعة من أعماق الطبيعة , فَهِيَّ تجسد ارتباط الإنسان بالأرض والحرب ومختلف الهموم والأفراح المعاشة..

عَنْ الموقع

ان www.men-gov.com مِنَصَّة مُسْتَقِلَّة شاملة وحديثة تواكب كل مواضيع التدريس والتوجيه وَالتَعْلِيم وَكَذَا اعلانات الوظائف بالمغرب,وَتَضَمَّنَ كذلك مجموعة من الخدمات والوسائل التعليمية التربوية الَّتِي تبسط وتشرح الأشياء الَّتِي يحتاجها التلميذ والطالب و الأستاذ والمدير والباحث عَنْ فرص الشغل سَوَاء كت تابعة لمؤسسات الدولة اوغير تابعة لَهَا ، وَتَجْدُرُ الاشارة إِلَى ان هَذِهِ المنصة لَا تمت باي صلة لِوِزَارَةِ التربية الوَطَنِية والتَّكْوين المهني وَالبَحْث العلمي واي مؤسسة وطنية اخرى.
يستفيد سنويا من منصتنا أكثر من 25 مليون زائر وزائرة من جميع الفئات العمرية .
تمَّ الحرص فِي men-gov.com عَلَى 4 توابت اساسية :
ـ جودة المضامين المنشورة وصحتها فِي الموقع
ـ سلاسة تصفح الموقع والتنظيم الجيد مِنْ أَجْلِ الحصول عَلَى المعلومة دون عناء البحث
ـ التحديث المستمر للمضامين المنشورة ومواكبة جديد التطورات الَّتِي تطرأ عَلَى المنظومة التربوية
ـ اضافة ميزات وخدمات تعليمية متجددة
لمدة 3 سنوات قدمنا اكثر من 50000 مقالة وازيد من 200 ألف مِلَفّ مِنْ أَجْلِ تطوير دائم لمنصتنا يتناسب وتطلعاتكم, والقادم أجمل إن شاء الله.
⇐ المنصة من برمجة وتطوير men-gov.com وصيانة DesertiGO
⇐ يمكنك متابعتنا عَلَى وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا: اضغط هُنَا

À propos du site

men-gov.com est une plate-forme indépendante complète et moderne qui suit le rythme de tous les sujets d’enseignement, d’orientation et d’éducation, ainsi que des offres d’emploi au Maroc, et comprend également un ensemble de services et de méthodes éducatives qui simplifient et expliquent les choses qui répondent aux besoins de l’étudiant, du professeur, du directeur et du chercheur d’emploi, privé ou public, Il est à noter que cette plateforme n’est pas reliée au ministère de l’Éducation nationale, et de la Formation professionnelle et de la Recherche scientifique, et à tout autre institution.
Chaque année, notre plateforme profite à plus de 25 millions de visiteurs de tous âges.
Sur men-gov.com, nous avons pris en charge 4 principes:
Qualité et exactitude du contenu publié sur le site
Navigation fluide du site et bonne organisation afin d’obtenir des informations sans prendre la peine de chercher
Mise à jour continue du contenu publié et se tenir au courant des nouveaux développements du système éducatif
Ajout de fonctionnalités et de services éducatifs renouvelables
Depuis 3 ans, nous avons fourni plus de 50 000 articles et plus de 00 000 fichiers pour un développement permanent de notre plateforme qui correspond à vos aspirations, et le suivant est plus beau, si Dieu le veut.
⇐ Plateforme développée par DesertiGO et maintenue par men-gov.com
⇐ Vous pouvez nous suivre sur les réseaux sociaux pour recevoir nos actualités: cliquez ici Mi7ar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *