عيد الفطر 2024 في المغرب فلكيا وباقي الدول الاسلامية

يحتفل هذه السنة المغاربة بعيد الفطر بعد رمضان عرف ارتفاعا في اسعار كل المواد الغذائية وتم تحديد موعد عيد الفطر 2024 فِي المَغْرِب فلكيا مِنْ خِلَالِ التوقعات والحسابات الفلكية الَّتِي قَامَ بِهَا مختصون مغاربة فِي علم الفلك، حَيْتُ كَانَت توقعاتهم دقيقة بنسبة كبيرة فِي السنوات الماضية الأخيرة. واليوم سَوْفَ نتعرف معكم في هذا المقال على التوقعات الفلكية بخصوص تَارِيخ عيد الفطر 2024 فِي المَغْرِب الموافق ل 1445 هجرية.

ما هو تاريخ عيد الفطر 2024 في المغرب ؟

حسب الخبراء الفلكيين ببلادنا المغرب فَإِنَّ رؤية الهلال ستكون ممكنة يوم الخميس 29 رمضان الموافق ليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 ، وبالتالي ستكون رؤية الهلال واضحة  وسيكون قد اكمل فيها شهر رمضان 29 يوما فقط.
وعلى هذا سيكون تاريخ عيد الفطر السعيد بالمغرب هو يوم الأربعاء 10 أبريل 2023.
فعدة شهر رمضان لِهَذَا العام 29 يوما بعد ان كانت الثلاث السنوات الأخيرة 29 يوما فقط

عطلة عيد الفطر 2024 فِي المَغْرِب

سَوْفَ يستفيد الموظفون المشتغلون بِالمُؤَسَّسَاتِ العمومية من ( 3 أيام ) كعلطة رسمية خاصة بعيد الفطر المبارك والتي تشمل أيام الثلاثاء 9 والاربعاء 10 والخميس 11 ابريل 2024

مقدار زكاة الفطر 2024 في المغرب

وذكر المجلس العلمي الاعلى في المغرب، في رأيه بشأن زكاة الفطر والتي كما هو معروف مقدارها كيلا، حيث “الأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها بالوزن كيلوغرامان ونصف (2,5 كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام كيلا أو نقدا”.
 وأشار المجلس العلمي الأعلى إلى أنه ” تم تحديد القيمة هذه السنة في مبلغ عشرين درهما (20 درهما)”، على أن من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك، لقول الله تعالى: “فمن تطوع خيرا فهو خير له”.
   يذكر أن زكاة الفطر فريضة شرعية يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، نهاية شهر رمضان من كل عام.

صلاة عيد الفطر 2024 فِي المَغْرِب

على عكس سنة جائحة كورونا والتي تساءل فيها الكثير من المغاربة عَنْ مدى قانونية منعها دينيا من خلال القرآن والسنة درءا لانتشار الوباء، اما هذه السنة بعد ان تم السماح للجماهير بدخول الملاعب الرياضية فسيتم ايضا السماح بإقامة صلاة عيد الفطر 2024 بالمغرب، عَلَى اعتبار أن صلاة الفطر سَوْفَ ينطبق عَلَيْهَا مَا ينطبق عَلَى صلاة التراويح الَّتِي تمَّ السماح بإقامتها بالمساجد مُنْذُ بداية شهر رمضان.
بِشَكْل رسمي فقد أَعْلَنَتْ وِزَارَة الأوقاف والشؤون الاسلامية عَنْ السماح باقامة صلاة عيد الفطر فِي المَغْرِب، وَذَلِكَ تَبَعًا للإجراءات الَّتِي تتخذها المملكة المغربية بالرجوع للوضع العادي.
وينطبق هَذَا القرار عَلَى الملاعب وقاعات الافراح والاعراس والمدارس وبطييعة الحال المصليات وجميع المساجد.

أَعْلَنَتْ وِزَارَة الأوقاف والشؤون الأسلامية بالمغرب أَنَّهُ تم بعد مغرب هَذَا اليوم الثلاثاء 09 ابريل مراقبة هلال شهر شوال 1445 وتبتت رؤيته ثبوتا شرعيا. وعليه فَإِنَّ عيد الفطر المبارك السعيد هُوَ يوم الاربعاء 10 ابريل 2024.
كل عام والامة الاسلامية بالف خير

عيد الفطر 2024 فِي المَغْرِب وفق الحسابات الفلكية الدقيقة الَّتِي وصل إِلَيْهَا متخصصون فِي المجال الفلكي بالمغرب. حَيْتُ سيمكننا الإِطِّلَاع عَلَى تَارِيخ حلول عيد الفطر بالمغرب 1445/2024. وَالَّذِي يسمى فِي الدارجة” بالعيد الصغير” للتفرقة بينه وبين عيد الأضحى الَّذِي يسمى” العيد الكبير” فِي العامية المغربية.
نحن الآن فِي العشر الآواخر من رمضان، ويتساءل الكثير من المغاربة عَنْ مَوعِد وتاريخ حلول عيد الفطر المبارك بالمغرب، حَيْتُ تعودوا فِي السنوات الماضية التعرف عَلَى مَوعِد وتاريخ عيد الفطر قبل حلوله مِنْ خِلَالِ الحسابات الفلكية الدقيقة. اليوم سنتعرف جميعا عَلَى مَوعِد عيد الفطر 2024 بالمغرب.

خصوصيات عيد الفطر 2024 فِي المَغْرِب

هَذَا العيد ينطبق عَلَيْهِ قول الشاعر:
“عيد بأي حال عدت ياعيد”
والسبب راجع بالأساس إِلَى ظروف الحجر الصحي الَّذِي تعرفه بلادنا وحالة الطوارئ الصحية الَّتِي من المنتظر أن تستمر لأيام أُخْرَى، حَسَبَ القرار الَّذِي ستتخذه الحكومة المغربية.

مميزات عيد الفطر فِي المَغْرِب

يمتاز عيد الفطر فِي المَغْرِب بعدة شعائر تعبدية، وعادات وتقاليد ورثها الأحفاد عَنْ الأجداد، وَالَّتِي تعبر عَنْ روح التضامن والتآزر بَيْنَ أفراد المجتمع المغربي الإسلامي.
فِي اليوم الَّذِي يسبق عيد الفطر يقوم المغاربة والمسلمون فِي جميع أنحاء العالم بإخراج زكاة الفطر الَّتِي تعتبر سنة عَنْ الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم وَهِيَ صدقة يتطهر بِهَا الصائم، وَهِيَ فرحة تدخل عَلَى المساكين. ويختلف مقدارها فِي كل سنة، فَقَدْ تَمَّ تحديدها هذه السنة بمبلغ 20 درهمًا للفرد (كحد أدنى للمبلغ) نتيجة لارتفاع الاسعار وضعف القدرة الشرائية بعد ان كانت محددة في 13 درهما في السنة الماضية ويوصى بإعطائها قبل يوم الاحتفال، ويفضل أن يكون يوم واحد أَوْ يومين أَوْ حَتَّى ثلاثة أيام عَلَى الأَكْثَرِِ . بِشَكْل عام ، يقدم معيل الأسرة هَذَا التبرع للأشخاص المحتاجين ، حَتَّى يتمكنوا من الاحتفال دون قلق مالي أَوْ عَلَى الأَقَلِّ الشعور بالحاجة إِلَى أقل فِي ذَلِكَ اليوم.
وَفِي صبيحة يوم العيد يلبس المغاربة أفضل الثياب الجديدة ويتطيبون بالعطور، ويذهب الجميع إِلَى المصلى لصلاة العيد، صغارا وكبارا، رجالا وَنِسَاءِ، امتثالا لِسَنَةِ الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم، وتعظيما لِهَذَا اليوم الَّذِي يأتي بعد شعيرة الصيام الَّتِي تعتبر قربة لله تعالى.
وأيضا فَإِنَّ هَذَا اليوم يتميز بزيارة الأقارب وصلة الرحم وتبادل الهدايا، وزيارة الجيران لبعضهم البعض، وَكُل شخص لَهُ خصومة أَوْ عداوة مَعَ جاره فإنهما يتبادلان الصفح والعفو.
وأما الأطفال الصغار فإنهم ينتظرون هَذَا اليوم لينالو الهدايا من الأقارب اللَّذِينَ يقومون بزيارتهم؛ حَيْتُ يتنافس الأطفال فِيمَا بينهم فِي جمع أكبر قدر من النقود.
وتتزين الموائد فِي هَذَا اليوم بالحلويات المتعددة الأشكال والأنواع، حَيْتُ تبقى الحلويات طوال النهار عَلَى المائدة لِإِسْتِقْبَالِ الأقارب والجيران والأصحاب، فِي جو من الفرح والبهجة والسرور.
فِي الثقافة المغربية والحياة الأسرية ، يعد الطعام مهمًا جدًا خاصة أثناء الاحتفالات. تحضر العائلات مجموعة متنوعة من الأطباق المغربية النموذجية لوجبة متوسطة فِي اليوم مثل لحم الضأن أَوْ اللحم البقري مَعَ الخوخ والكسكس والدجاج بالزيتون والليمون المحفوظ والمأكولات البحرية أَوْ باستيلا الدجاج ودجاج الرفيسة .. إلخ.

مظاهر احتفالات عيد الفطر فِي المَغْرِب 2024

الذهاب لصلاة العيد
صلاة عيد الفطر في المغرب
صلاة العيد في المصلى
مصلى عيد الفطر
فطور عيد الفطر
حلويات يوم عيد الفطر
مائدة فطور عيد الفطر بالمغرب
مائدة عيد الفطر

عطلة عيد الفطر 2024 في الدول العربية والإسلامية

عادة ما يبدأ الحديث عن موعد ومدة إجازة عيد الفطر الفضيل في الايام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك الكريم، حيث تقوم العائلات والأسر في جميع الدول العربية والإسلامية بالاستعداد لهذه المناسبة الغالية، سواء من حيث شراء الملابس الخاصة بالعيد للأطفال والكبار، أو إعداد الكعك والحلويات لتزيين مائدة العيد، أو السفر لقضاء الإجازة مع الأهل والأصدقاء في مختلف المدن والبلدان.

وقد أعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية عن إجازة عيد الفطر السعيد للقطاعين العام والخاص.

متى اول أيام عيد الفطر في المملكه  السعوديه 2024 

من المتوقع فلكياً أن يكون اول أيام عيد الفطر في المملكة العربية السعودية لعام  1445 هـ – 2024 م في يوم الأربعاء 1 شوال 1445 هـ – الموافق ليوم الاربعاء 10 أبريل 2024 م ، حيث سيتم التحري عن الهلال في يوم الاثنين 08 ابريل لعام 2024م المصادف في التقويم الهجري 29 رمضان 1445ه بالمملكة العربيةـ.

وفِي المملكة العربية السعودية سيتم الشهر الفضيل 30 يوما بالتمام والكمال، فطبقا للحسابات االفلكية الَّتِي قَامَ بِهَا مختصون بالمغرب، فَإِنَّ شهر رمضان سيستوفي 30 يوما، لكن  ستقتصر عدة أيامه  29 يوما فَقَطْ في دول قليلة هذه السنة.

متى إجازة عطلة عيد الفطر في قطر 2024

من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر لعام 1445 هـ/2024 م في دولة قطر لجميع القطاعات العامة والخاصة من يوم الاثنين 08 ابريل/نيسان 2024 حتى يوم الخميس 11 ابريل/نيسان المقبل، لكن من المتوقع أيضا أن يتم تضمينها بيومي الأحد 08 ابريل/نيسان والخميس 11 ابريل/نيسان، وبالتالي تصبح الإجازة المتوقعة في قطر من الاحد 08 ابريل/نيسان حتى الجمعة 12 ابريل/نيسان المقبل.

متى موعد إجازة عيد الفطر في مصر 2024

أعلنت الحكومة المصرية عن مدة إجازة عيد الفطر 2024 في مصر من يوم الاربعاء 11 أبريل/نيسان القادم، حتى يوم الجمعة 13 أبريل/نيسان المقبل، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد العمال وعيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر في الجزائر 2024

تبدأ إجازة عيد الفطر في الجزائر من يوم الاحد 08 أبريل القادم، وتستمر حتى يوم الخميس 12 أبريل، وذلك حسب ما ذكرت بعض المصادر الإعلامية.

موعد عيد الفطر في الامارات 2024 العربية المتحدة

قررت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن تبدأ إجازة عيد الفطر في الإمارات اعتبارا من يوم الاثنين 29 رمضان لعام 1445 هــ، وتستمر حتى الثالث من شوال 1445 هـ، وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي، وهو ما يعني أن الإجازة ستبدأ من 08 أبريل/نيسان الحالي حتى الرابع من أبريل/نيسان 2024.

موعد عيد الفطر في الكويت 2024

أعلن ديوان الخدمة المدنية في الكويت أن عطلة عيد الفطر 2024 تبدأ من الاحد 07 أبريل/نيسان المقبل، وتمتد حتى الخميس 11 أبريل/نيسان، على أن يُستأنف الدوام الرسمي يوم السبت 13 أبريل/نيسان القادم.

وكشف الديوان الأميري الكويتي، في تعميم أصدره، أن الأحد يعطّل كونه يوم راحة باعتباره الثلاثين من رمضان، في حين أن أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء أيام عطل رسمية كونها أيام عيد الفطر، والخميس يوم راحة يقع بين عطلتين.

موعد عيد الفطر في الأردن 2024

ذكرت مصادر إعلامية أردنية أن إجازة عيد الفطر 2024 في الأردن تكون اعتبارا من يوم الاحد 07 أبريل/نيسان المقبل. وتستمر إجازة عيد الفطر في الأردن حتى يوم السبت 13 أبريل/نيسان، والذي يتوقع أن يكون اليوم الثالث من شهر شوال وفق التقويم الإسلامي.

وأشارت تلك المصادر إلى أن إجازة عيد الفطر في الأردن تنطبق على العاملين في القطاعين العام والخاص.

موعد إجازة عيد الفطر في سلطنة عمان 2024

أعلنت وزارة الخدمة المدنية في سلطنة عمان أن موعد إجازة عيد الفطر 2023 للموظفين في القطاعين العام والخاص ستبدأ من يوم الخميس 20 أبريل/نيسان 2023 وتنتهي بنهاية يوم السبت 22 أبريل/نيسان القادم.

ميعاد إجازة عيد الفطر في العراق 2024

ستبدأ إجازة عيد الفطر 2024 في العراق للموظفين في القطاع العام والخاص بداية من يوم الاحد 07 أبريل/نيسان الموافق 30 رمضان 1445 هـ، وتستمر حتى يوم السبت 13 أبريل/نيسان  2024.

عدد ايام إجازة عيد الفطر في البحرين

ذكرت مصادر إعلامية أنه تم تحديد بداية إجازة عيد الفطر من يوم الاحد 07 أبريل/نيسان القادم وحتى يوم السبت 14 أبريل/نيسان لمدة 3 أيام متتالية ليتم بعدها العودة للدوام الرسمي في جميع القطاعات الحكومية والخاصة والبنوك.

•إليكم أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *